وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: المحافظ يطلع رؤساء التعاون الأوروبي على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 09/06/2021 ( آخر تحديث: 09/06/2021 الساعة: 17:09 )
قلقيلية: المحافظ يطلع رؤساء التعاون الأوروبي على واقع المحافظة

قلقيلية- معا- أطلع اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، وفدا من رؤساء التعاون الأوروبيين في القدس ورام الله على واقع المحافظة وما تعانيه بفعل الاجراءات الاحتلالية المتمثلة بالجدار والاستيطان واعاقة التنمية.

جاء ذلك خلال لقائه الوفد في مكتبه، الأربعاء، بحضور مدير عام الزراعة المهندس احمد عيد، والمهندي حسن الاشقر مدير عام التخطيط، المهندسة ايمان جرار مدير عام الخدمات الزراعية، المهندس نزيه فخيدة المنسق الفني لمشروع المساعدات الاوروبي وطاقم من وزارة الزراعة.

وثمن المحافظ جهود الاتحاد الوروبي التي يقوم بها في دعم التنمية واكد ان المطلوب من الاتحاد الاوروبي موقف متقدم يتمثل في الاعتراف بدولة فلسطين دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967م، واضاف بان الحكومة الفلسطينية ممثلة بمجلس الوزراء قدمت عددا من المشاريع الزراعية ضمن خطة العنقود الزراعي، الا ان هناك احتياجات كبيرة للمحافظة في ظل سياسة الاستهداف الاحتلالي للمحافظة، مستعرضا افاق التنمية التي يمكن احداثها فيما يتعلق بالقطاع الزراعي والبنى التحتية.

من جهتهم شكر الوفد المحافظ على ما قدمه من معلومات هامة عن الواقع المعاش والاحتياجات التنموية خاصة في القطاع الزراعي، واكدوا على اهمية تحقيق السلام العادل في هذه المنطقة.

وزار الوفد عددا من المشاريع التنموية في المحافظة وبدؤوا الجولة بزيارة لاحد المزارع التنموية في بلدة حبلة لمزرعة نموذجية للفواكه الاستوائية بتمويل من هولندا، وتنفيذ من منظمة الأغذية والزراعة. والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 11,000 متر مربع، وهي واحدة من التجارب الرائدة في زراعة الفواكه الاستوائية في فلسطين.

وفي قرية النبي إلياس، زار الوفد موقع خزان المياه ونظام الري الذي سيتم بفضله توسيع مساحة الزراعة وزيادة الإنتاجية. وتمول إسبانيا هذا المشروع وتنفذه مؤسسة الترويج الاجتماعي الإسبانية والجمعية الفلسطينية للتنمية الزراعية وجمعية تنمية المرأة الريفية.

وفي المحطة الاخيرة من الجولة زار الوفد بلدة جيوس، حيث تم زيارة احد مزارع الأفوكادو والخضار، التي تقع في منطقة معزولة خلف جدار الفصل العنصري.

يذكر ان الزيارة تهدف الاطلاع على الوضع العام في المحافظة وزيارة عددًا من المشاريع الزراعية التي توضح الجهود التي بذلها شركاء التنمية الأوروبيون لدعم المؤسسات وتعزيز نهج متكامل ومتعدد القطاعات وأصحاب المصلحة في القطاع الزراعي.

قلقيلية: المحافظ يطلع رؤساء التعاون الأوروبي على واقع المحافظة