وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية القدس بارد: امتداد لشبكة جامعات عالمية وفرصة لطلبة الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 15/07/2021 ( آخر تحديث: 15/07/2021 الساعة: 12:06 )
كلية القدس بارد: امتداد لشبكة جامعات عالمية وفرصة لطلبة الثانوية العامة

القدس- معا- تعتبر كلية القدس بارد للآداب والعلوم في جامعة القدس الكلية الوحيدة في فلسطين التي نتجت إثر شراكة استراتيجية حقيقية بين كلية بارد في نيويورك وجامعة القدس في بلدة أبو ديس. إذ أن هذه الشراكة تطرح لطلاب الثانوية العامة فرصاً عديدة للنهوض بمهاراتهم الأكاديمية والمهنية، ليس فقط على المستوى المحلي، بل يمتد ذلك ليشمل المستوى الدولي. ومن أهم الأدوات التي توفرها هذه الشراكة القوية هي الفرص المتاحة في شبكة الـ OSUN) Open Society University Network)، أو ما يطلق عليها شبكة جامعة المجتمع المفتوح التي غدت كلية القدس بارد وجامعة القدس جزءاً منها.

وباتت كلية بارد في نيويورك الرأس المحرك والقوة الدافعة وراء تطوير وخلق برامج هذه الشبكة. وتضم هذه الشبكة العالمية العديد من الجامعات التي تدمج التعلم والمعرفة - في العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعية والفنون. ويحظى أيضاً برنامج الدراسات العليا - بفرص متساوية وغنية عابرة للحدود الجغرافية والديموغرافية تهدف لتعزيز المشاركة المدنية داخل المجتمعات التي تواجه تحديات سياسية، واقتصادية، واجتماعية. وتهدف شبكة جامعة المجتمع المفتوح أيضاً إلى تطوير نموذج تعليمي عصري جديد من خلال تشكيل شراكات طويلة الأمد بين المؤسسات الأكاديمية الملتزمة بمواجهة التحديات التي تعصف بها.

وتبرز مساهمة كلية القدس بارد للآداب والعلوم في هذه الشبكة الدولية بشكل كبير، اذا عملت الكلية خلال الفترة القصيرة السابقة التي تلت إنشاء شبكة الـ OSUN على تصميم وتطوير برامج ومساقات أكاديمية متنوعة مثل: مساق معجم الهجرة، ومساق المواطنة الفعالة، ونظريات حرية التعبير، والمواطنة الدولية وغيرها العديد من المساقات التي تطرح وتدرس ليس فقط لطلاب كلية القدس بارد، بل هي مساقات يستطيع التسجيل فيها طلاب من مختلف الجامعات الدولية المشتركة بالشبكة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى دور طلبة الكلية في تصميم والعمل على مشاريع اجتماعية وفنية مثل مشروع "مشاع" في مخيم الدهيشة، و "مشروع الأصوات المكتوبة" لشباب، حيث بدأت هذه المشاريع كمبادرات طلابية، أتت أُكلها، لكي تطبق على أرض الواقع ضمن رؤية وفلسفة شبكة جامعة المجتمع المفتوح.

وضمن هذه الشراكة، فإن الطالب يحصل على فرصة للعمل والتعارف في سياقات تعليمية وثقافية فريدة تضم مشاركين من مختلف دول العالم. ولا بد من ذكر أن تصميم المواد والمساقات الأكاديمية التي تطرح من خلال الشبكة يكون نتيجة عمل وتعاون مشترك بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المختلفة، ويتم تدريسها في وقت واحد في حرمين جامعيين أو أكثر من خلال الصفوف الافتراضية الحية التي تبث بشكل مباشر عبر أنظمة بث متطورة وحديثة تتبع أحدث أساليب وفنون التدريس المستلهمة من التعليم الليبرالي.

تضم شبكة OSUN العالمية العديد من الجامعات مثل كلية القدس بارد للآداب والعلوم، والجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعة أريزونا في الولايات المتحدة، وكلية بارد في برلين. تنوع الجامعات التي تضمها الشبكة من مختلف أنحاء العالم يعني تنوع المساقات المطروحة التي تمنح فرصة التعرف على طلاب من مختلف دول العالم ما قد ينعكس على هذا التعارف من فرص لتطوير مهارات اللغة الانجليزية.

والى جانب ذلك، فان شبكة مؤسسات OSUN تمتد الى ما بعد توفير بيئة مميزة للمحاضرات الى تسخير مواهب الطلاب وطاقاتهم ليصبحوا وكلاء تغيير في مجتمعاتهم أثناء سعيهم لمعالجة القضايا المحلية والوطنية والعالمية ذات الأهمية. من ضمن ما تمنحه الشبكة لتطوير الطلاب هو تقديم منح لطلاب كلية القدس بارد الراغبين ببدء مشاريع مجتمعية لدعم المجتمع الفلسطيني مِنح مالية لدعم بدء مشاريعهم. كما وتقوم الشبكة بعقد مؤتمر سنوي للطلاب من جميع أنحاء العالم لتطوير مهارات القيادة والاندماج المجتمعي لإيجاد حلول للتحديات المحلية والعالمية وتمنحهم فرص للاطلاع على ثقافات ومعارف مختلفة. حيث يعد مؤتمر Get Engaged واحد من هذه الفرص التي تقدمها OSUN لطلابها والذي يعقد غالباً في مدينة بودابست في هنغاريا لمدة اسبوع يعرض الطلبة فيه مشاريعهم المختلفة. ويحصل الطلبة على الدعم من أجل تطوير مشاريعهم وذلك من خلال ورش عمل متنوعة تركز جهودها على تطوير مهارات القيادة والخطابة وتسليط الضوء على الشبكات ووسائل التواصل الاجتماعي والشراكات المجتمعية. ايضا، تضم الشبكة برنامج زملاء المشاركة العالمية او (Global Engagement Fellows) وهو عباره عن مجموعه من الطلاب الذين تختارهم الشبكة من الجامعات المشاركة للترويج وتنسيق وتطوير مشاريع المشاركة المدنية عبر شبكة جامعات OSUN. وغيرها العديد من الفرص التي تعنى بتطوير الطلاب من الناحية الأكاديمية والشخصية.

كلية القدس بارد: امتداد لشبكة جامعات عالمية وفرصة لطلبة الثانوية العامة