وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 23/07/2021 ( آخر تحديث: 24/07/2021 الساعة: 09:22 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وستة وخمسون

الخميس – الثالث والعشرون من تموز

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ متحورَ "دلتا" سيُهَيْمِنُ خلالَ الأشهرِ المُقبلة، وأنَّ كورونا سيقتُلُ مئةَ ألفِ نسمة مع نهايةِ الدورةِ الأولمبية، وأنَّ الإصاباتِ قد تتجاوز مئتيْ مليون خلالَ أسابيعَ فقط

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ ثلاثَمئة وستين إصابة وتسعَ وفيات، وإصابةُ أحدِ الأسرى في سجنِ عوفر بفيروس كورنا، وسلطاتُ الاحتلالِ تعزلِ ثمانيةَ عشرَ أسيراً.

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع أربعةَ ملايين وثلاثَمئةِ ألفِ إصابة وحوالي ثمانين ألف وفاة. كما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي مئةٍ وثلاثة وتسعين مليون ونصف المليون حالة، وتجاوزت حصيلةُ الوفيات أربعةَ ملايين ومئة وخمسين ألف حالة منذُ بدءِ الجائحة.

📌 بريطانيا تَرفَعُ القيودَ الصحّية، والذي أُطلِقت عليه تسميةُ يومِ الحرّية، على الرغم من الارتفاعات الحادة في الإصابات ما أثارَ القَلَقَ والتوترَ لدى كثيرٍ من العلماءِ والمسؤولين السياسيين والمواطنين.

📌 كبيرُ العلماء البريطانيين يقولُ إنَّ ستين في المئة ممن أُدخلوا المستشفيات هم من الذين تلقَّوا جرعتين من اللقاح، وأن نسبتَهم مرشحةٌ للارتفاع، وهيئةٌ صحيةٌ بريطانية تطلبُ من أكثر من أربعِمئةِ ألف من المُقِيمينَ عزلَ أنفسِهم لمخالطتِهم مرضى بكورونا.

📌 الصين تعلنُ رفضَها المرحلةَ الثانيةَ من خطةِ الصحةِ العالميةِ للتحقيقِ في منشأِ كورونا، وتدعو للتحقيقِ في منشأ الفيروس في مختبر أمريكي، وأمريكا تعربُ عن خيبةِ أملِها، وإدارةُ بايدن تَعتَبِرُ فرضيةَ تسرُّبِ كورونا من مختبرٍ صينيٍّ موثوقة.

📌 مشادّةٌ ساخنةٌ بين فاوتشي وسيناتور أمريكي يَتّهِمُ فيها الأخير فاوتشي بالمسؤولية عن انتشار فيروس كورونا بين البشر وقتلِ أربعةِ ملايين إنسان، والولاياتُ المتحدة تُخطِّطُ لتلقيحِ الأطفالِ قبلَ نهايةِ آبَ المقبل بعد الارتفاعات الحادة بالإصابات والوفيات.

📌 دراسةٌ شاملةٌ تقولُ أنَّ لقاحات فايزر هي الأقلُّ فعاليةً ضدَّ مُتغيرِ دلتا.

📌 الاتحادُ الأوروبيُّ يتعهدُ بتوفيرِ مئتي مليون جرعةِ لقاحٍ للدولِ الفقيرة.

📌 فيتنام تُنتِجُ لقاحَ نانوكوفاكس المبني على تقنية الحمض النووي، والذي قد تُجيزُ استخدامَه في حالات الطوارئ.

📌 عددُ اصاباتِ الفطرِ الأسودِ في الهند يصلُ إلى أكثر من خمسةٍ وأربعينَ ألفِ حالة.

📌 منظمةُ الصحة للبلدانِ الأمريكية تُحذِّرُ مِن أنَّ كوبا تشهدُ ارتفاعاً دراماتيكياً في الإصابات في العديدِ من مُقاطعاتِها، حيث تتفشى سلالةُ "دلتا" شديدةُ العدوى. وتسجيلُ أولِ إصابةٍ بمتحورِ "لامبدا" في ولايةِ تكساس الأمريكية.

📌 خبيرٌ روسي يقولُ أنَّ مناعةَ القطيع بلغت ستّين في المئة. وموسكو تعلنُ أنَّ إعادةَ التطعيمِ ممكنةٌ في جميعِ المراكز.

📌 وكالةٌ رسميةٌ تقولُ إنَّ لقاحَ "عبد الله" الكوبي، أظهرَ خلالَ المرحلةِ الثالثةِ من التجاربِ السريريةِ فعَّاليتَه بنسبةِ مئةٍ في المئة ضدَّ الحالات الصعبة من كوفيد.

📌 صحيفةٌ تقولُ أنَّ النّيْجر بلدٌ نَسِيَهُ كورونا، وأنَّ من أبرزِ أسبابِ ذلك مناخُها الحار والجاف، والمسافاتُ الكبيرةُ بين القرى وضَعفُ الاتصال فيما بينها، إضافةً إلى صِغَرِ سِنِّ سكانِ البلاد، ما جعلَها حالةَ دراسةٍ مُعمَّقةٍ من قِبَلِ خبراءِ الفيروسات.

📌 إندونيسيا تدرسُ تخفيفَ قيودِ مكافحةِ كورونا، ومنظمةُ الصحةِ العالمية تَحُثُّها على تشديدِها.

📌 الصحةُ المصريةُ تتوقعُ اندلاعَ موجةٍ رابعةٍ من الجائحةِ مَطلَعَ أو مُنتصَفَ أيلول، وتقولُ أنَّ متحور "دلتا بلس" يستهدفُ الأطفال.

📌 الصحةُ العراقيةُ تُحذِّرُ من تدهورِ الأوضاعِ في البلاد بعدَ ارتفاعِ أعدادِ الإصابات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في أمريكا والهند والبرازيل وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وتركيا وإيران وإندونيسيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا وماليزيا وتايلاند والعراق والمغرب وتونس، والعديدِ من الدول العربية والأجنبية.