وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الائتلاف المدني لتعزيز السلم الاهلي يدعو إلى اجراء تحقيق مستقل بقضية مقتل الشاب أبو زايد

نشر بتاريخ: 25/07/2021 ( آخر تحديث: 25/07/2021 الساعة: 21:57 )
الائتلاف المدني لتعزيز السلم الاهلي يدعو إلى اجراء تحقيق مستقل بقضية مقتل الشاب  أبو زايد



رام الله - معا- ادان الائتلاف المدني لتعزيز السلم الاهلي وسيادة القانون بأشد العبارات مقتل الشاب حسن أبو زايد على يد قوى الأمن – حماة الثغور- حسب بيان اصدرته وزارة الداخلية في حكومة الامر الواقع في قطاع غزة يوم الجمعة بتاريخ 23.7.2021. وفي هذا الصدد، يدعو الائتلاف الى إجراء تحقيق جنائي رسمي عبر لجنة تحقيق محايدة ومستقلة بما يضمن محاسبة جادة للمسؤولين عن هذه الحادثة الأليمة.
وشدد الائتلاف على ضرورة كشف الحقائق المتعلقة بالحادث بطريقة شفافة ومسؤولة، لاسيما وأن بيان الهيئة المستقلة لحقوق الانسان يفند الرواية التي جاءت في بيان داخلية غزة حول الحادث. ومن هذا المنطلق، يدعو الائتلاف الى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لكشف الوقائع وتقديم المسؤولين عن الحادثة الى العدالة.
وقال "إن الأحداث الأخيرة التي تشهدها الساحة الفلسطينية تنذر بوجود خطر الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوى الأمن، وهو ما يشكل اعتداء صارخا على كرامة المواطن وعلى حقه في الحياة. وعليه، فإن السكوت عن هذا التغول من شأنه أن يهدد السلم الأهلي وسيادة القانون".
وحذر الائتلاف المدني لتعزيز السلم الاهلي وسيادة القانون من التراخي في مواجهة الانتهاكات الأمنية وتكرارها، ويطالب حكومة الامر الواقع في قطاع غزة بالوقوف عند التزاماتها الملقاة على عاتقها بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الانسان والقانون الأساسي الفلسطيني.