وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية تجديد التوأمة بين أثينا وبيت لحم

نشر بتاريخ: 26/08/2021 ( آخر تحديث: 26/08/2021 الساعة: 15:54 )
توقيع اتفاقية تجديد التوأمة بين أثينا وبيت لحم

أثينا- معا- وقع يوم أمس في دار بلدية أثينا كل من رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان ورئيس بلدية أثينا كوستاس باكويانيس اتفاقية تجديد التوأمة والشراكة بين مدينتي بيت لحم واثينا ، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي ورئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة ومديرين مجلس الخدمات المشترك للمحافظتي الجنوب ، في حفل محدود بحكم الإجراءات الصحية الوقائية .

وقد تضمنت الاتفاقية التعاون في المجالات الثقافية والفنية والسياحية ،كذلك في قطاعات الشباب والحفاظ على البيئة وادارة النفايات الصلبة ومفاهيم الإدارة العامة وخدمات الجمهور ، وتشجيع تبادل الزيارات وتشجيع التعاون التجاري بين أقطاب القطاع الخاص بالمدينتين بما يساهم في تطوير علاقات الصداقة التاريخية بين الشعبين.

واستندت الاتفاقية على مذكرة التفاهم السابقة التي كانت قد وقعت عام ١٩٨٦ ، وتم الاتفاق على أن تكون مدة الاتفاقية الجديدة خمس سنوات قابلة للتجديد والتطوير .

وأشار المتحدثين في كلماتهم إلى أهمية العلاقات التاريخية بين الشعبين والبلدين وضرورة تطويرها بشكل دائم بما يخدم المبادئ والمصالح المشتركة ، والعمل من أجل وصول الشعب الفلسطيني إلى حريته واستقلاله الوطني ومن أجل ازدهار اليونان وتحقيق السلام والاستقرار في كل المنطقة وفق أسس القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ومبدأ حق تقرير المصير للشعوب.

هذا فقد جرى اتصال هاتفي بين السفير طوباسي ورئيس بلدية الخليل ابو سنينة من جهة مع رئيس بلدية ديستومو اراخوفا يانيس ستاثاس ، تبادل فيه الطرفان التأكيد على عمق العلاقة التي تجمع اليونان وفلسطين والقيم المشتركة لدى الشعبين المتمثلة بالحرية والديمقراطية والكفاح من أجل الاستقلال ، وأكد الجانبان عزمهم على توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي الخليل وديستومو اراخوفا في وقت لاحق قبل نهاية العام الجاري ، يذكر أن هذه المدينة اليونانية كانت قد تعرضت لمجازر النازيين ابان الاحتلال الألماني لليونان ، مما يشكل عامل تقارب مع الخليل التي تعرضت لمجزرة الحرم الإبراهيمي و ما زالت تتعرض لجرائم المحتلين الاسرائليين وفق ما قاله السفير طوباسي .

واشاد السفير طوباسي بدور الاخوة ابو سنينة وسلمان في خدمة قضايا شعبنا وذلك خلال تكريمه لرئيسي بلديات بيت لحم والخليل في مقر السفارة على إثر انتهاء زيارتهم لاثينا .

وقال السفير طوباسي أن هذا اليوم الذي لخص فترة زمنية من أجل التحضير للتوقيع ، يشكل إضافة نوعية في مسار الدبلوماسية العامة الشعبية وتطوير العلاقات الثنائية بين الشعبين الصديقين والتعارف الافضل بين الثقافات ، نحو بناء مستقبل أكثر إشراقا لشعوب المنطقة ولقضايا السلام والأمن الدوليين.

من جهتهم رئيسي البلديتين انطون سلمان وتيسير أبو سنينة شكروا السفير وطاقم السفارة على حسن الاستقبال والتعاون المثمر الذي أدى الي تجديد الاتفاقية وتوقيع اتفاقيات توأمة أخرى لاحقا ، كذلك العمل الذي تقوم به السفارة من أجل القضية الفلسطينية أمام الرأى العام والحكومة والبلديات اليونانية.