وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطور يطلع مستشار التحقيقات البيئية في بعثة الشرطة الأوروبية على الواقع البيئي في قرية رنتيس

نشر بتاريخ: 06/09/2021 ( آخر تحديث: 06/09/2021 الساعة: 19:08 )
المطور يطلع مستشار التحقيقات البيئية في بعثة الشرطة الأوروبية على الواقع البيئي في قرية رنتيس

رام الله- معا- أطلع رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور، مستشار التحقيقات البيئية في بعثة الشرطة الأوروبية في فلسطين السيد هنريك فورد شبلود، خلال جولة ميدانية في قرية رنتيس شمال غرب رام الله، على الواقع البيئي بمشاركة المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة أ. مراد المدني، ومدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة رام الله والبيرة د. عدنان جودة ورئيس قسم الأمن البيئي في الشرطة الفلسطينية العقيد منتصر التميمي وعدد من كوادر الشرطة.

وأشار المطور خلال الجولة بان سياسة الاحتلال الإسرائيلي تتمثل في تهريب نفاياتها الخطرة والصلبة إلى أراضي دولة فلسطين وهو ما يتنافى مع أحكام اتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.

وبين المطور لمستشار التحقيقات البيئية حجم النفايات المتراكمة في الأراضي الزراعية والتي يتم تهريبها الى المنطقة وطمرها ودفنها وتحتوي على مخلفات هدم وبناء وحديد وخشب وبلاستيك وأسلاك معدنية، واكوام تربة ملوثة بمواد كيماوية خطرة، وتختلف تربتها في تكوينها وطبيعتها وفقا للمواد التي يتم دفنها فيها.

واعتبر عمليات تهريب النفايات جريمة بحق الانسان والبيئة الفلسطينية، ووجود هذه النفايات في أراضي القرية يشكل خطر صحي وبيئي على المواطنين والأهالي نتيجة المخلفات التي تلقى فيها.

وأكد المطور على إن قانون رقم 7 لسنة 1999 م بشأن البيئة والتشريعات البيئية ذات العلاقة، يحظر استيراد النفايات الخطرة إلى أراضينا ويحظر مرورها عبر الأراضي الفلسطينية إلا بتصريح ويعاقب عليها القانون بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة ومصادرة النفايات واتلافها على نفقة المخالف بالإضافة الى التعويض البيئي.

وثمن جهود المواطنين في التبليغ عن بعض عمليات التهريب الى المنطقة، داعيا الى المزيد من التعاون مع سلطة جودة البيئة لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية بحق البيئة في المنطقة.