وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"FDA" تعارض إعطاء جرعة ثالثة للجميع... هل ستتأثّر حملة التطعيم في إسرائيل؟

نشر بتاريخ: 18/09/2021 ( آخر تحديث: 18/09/2021 الساعة: 10:00 )
 "FDA" تعارض إعطاء جرعة ثالثة للجميع... هل ستتأثّر حملة التطعيم في إسرائيل؟

بيت لحم- معا- عارضت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، مساء الجمعة، بأغلبية ساحقة، اقتراح إعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لعامة السكان من الذين تتجاوز أعمارهم 16 عامًا، في ضربة للرئيس الأميركيّ، جو بايدن، الذي كان قد أعلن، إطلاق حملة تطعيم في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري لجميع السكان.

وصوّتت الأغلبية على الرفض على أساس عدم وجود بيانات كافية، لكنها أوصت بالإجماع بجرعة معزِّزة لمن تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر، وللمعرضين أن يُصابوا بحالات خطيرة.

وصوّت 16 من الخبراء، ضدّ مقترح إعطاء جرعة ثالثة لجميع السكان، بينما صوت اثنان فقط لصالحه. ومن بين حجج الخبراء، أنه لا تزال هناك معلومات غير كافية حول هذا الموضوع، وبخاصة في ما يتعلّق بتطعيم الفئات العمرية الصغيرة.

وفي مناقشة استمرت نحو ثماني ساعات، أثار الخبراء شكوكًا حول الحاجة إلى الجرعة المعزّزة لجميع الفئات العمرية، موضحين أنه لا تتوفّر بعد معلومات كافية تشير إلى أن الجرعة الثالثة، ستكون آمنة بالنسبة لمتلقيها، وبخاصة بالنسبة للمراهقين.

واستندت المنقاشة حول إعطاء جرعة ثالثة مُعززة، إلى تجربتيْن سريريتيْن، وبيانات من حملة التطعيم التي تُجرى في إسرائيل.

وذكر الدكتور مايكل كوريلا، أحد الخبراء الذين شاركوا في المناقشة: "ليس من الواضح ما إذا كان كل فرد من السكان يحتاج إلى جرعة معززة، باستثناء بعض الفئات المعرضة لخطر الإصابة بحالات خطيرة".

وبحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية 12، فقد قدم باحثون إسرائيليون ووزارة الصحة الإسرائيلية، خلال المناقشة، بيانات، موضحين من خلالها أنه "حدث انخفاض كامل في الحماية ضد فيروس كورونا في جميع الأعمار، بعد بضعة أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح".-"عرب٤٨"