وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السودان يصادر ممتلكات حماس ويوقف كل عمليات تحويل الأموال لصالحها

نشر بتاريخ: 23/09/2021 ( آخر تحديث: 23/09/2021 الساعة: 14:01 )
السودان يصادر ممتلكات حماس ويوقف كل عمليات تحويل الأموال لصالحها

بيت لحم-معا- أفادت وكالة رويترز يوم الخميس، أن السلطات السودانية تمكنت من مصادرة جميع أصول حركة حماس على أراضيها، التي وفرتها لها في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

وأضافت الوكالة، أن أصول وممتلكات حماس في السودان شكلت لعقود موردا هاما لنشاطها .

لافتا إلى أن هذه الأصول تضمنت فنادق وعقارات وشركات متعددة الأغراض ومحطة تلفزيونية وأراض وصرافات.

وأكدت رويترز أن السودان أوقف كل عمليات تحويل الأموال لحماس وحسابات شركات وأفراد يعملون لصالحها.

وتابعت، ساعد الاستحواذ على ما لا يقل عن اثنتي عشرة شركة يقول المسؤولون إنها مرتبطة بحماس في تسريع إعادة تحالف السودان مع الغرب منذ الإطاحة بالبشير في عام 2019.

وخلال العام الماضي ، تم شطب السودان من قائمة الولايات المتحدة الراعية للإرهاب، و في طريقها لتخفيف ديون تزيد عن 50 مليار دولار.

كما قال محللون سودانيون وفلسطينيون، إن حماس خسرت قاعدة أجنبية حيث يمكن لأعضائها وأنصارها العيش وجمع الأموال ونقل الأسلحة والأموال الإيرانية إلى قطاع غزة.

كما قال وجدي صالح ، العضو البارز في فريق العمل - لجنة تفكيك نظام 30 يونيو 1989 واسترداد الأموال العامة ، إن السودان أصبح مركزًا لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مضيفا أن النظام كان "غطاءً كبيراً ، مظلة كبيرة ، داخلياً وخارجياً".

وأشارت الوكالة، إلى أن البشير دعم حماس علانية ، وكان ودودا مع قادتها.

وقال أحد أعضاء فريق العمل ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، "لقد حصلوا على معاملة تفضيلية في المناقصات ، وإعفاء ضريبي ، وسمح لهم بالانتقال إلى حماس وغزة بلا حدود".

في عام 2016 ، قطعت السودان العلاقات مع إيران ، وفي العام التالي أسقطت العقوبات التجارية الأمريكية ضد الخرطوم بعد أن قبلت واشنطن وقف دعم الدولة لحركة حماس، لكن حتى سقوط البشير ، ظلت الشبكات التي دعمت حماس قائمة.

كما بدأت استثمارات حماس في السودان بمشاريع صغيرة مثل مطاعم الوجبات السريعة قبل الدخول في العقارات والبناء ، وفقًا للوكالة.

وتقول فرقة العمل إنها كانت في شبكة تضم نحو 10 شركات كبيرة أخرى مرتبطة بملكية الأسهم المرتبطة بحليف البشير عبد الباسط حمزة والتي نقلت مبالغ كبيرة من خلال حسابات بنكية أجنبية.

كما قالت الوكالة، إنه يوجد شبكة ثانية ، تصل قيمتها إلى 20 مليون دولار ، تدور حول مذيع طيبة ومؤسسة خيرية مرتبطة بها تسمى المشكاة، كان يديرها اثنان من أعضاء حماس حصلوا على الجنسية وجمعوا الأعمال التجارية والعقارات ، بحسب ماهر أبو الجوخ ، القائم بأعمال تصريف الأعمال الذي تم إحضاره لإدارة طيبة.

وقال أبو الجوخ، إن القناة التلفزيونية كانت تنقل الأموال من الخليج وتبييض ملايين الدولارات ولها صلات واضحة بحركة حماس.

وفي اتصال مع رويترز ، نفى سامي أبو زهري المسؤول في حماس أن يكون للجماعة استثمارات في السودان ، لكنه أقر بأثر التحول السياسي في السودان: "للأسف ، كانت هناك عدة إجراءات أضعفت وجود حركة (حماس) في البلاد (السودان). وقال ان العلاقات السياسية محدودة معها ".