وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البعثة الفلسطينية بلندن: قرار تصنيف حماس إرهابية خطوة رجعية

نشر بتاريخ: 19/11/2021 ( آخر تحديث: 19/11/2021 الساعة: 22:02 )
البعثة الفلسطينية بلندن: قرار تصنيف حماس إرهابية خطوة رجعية

بيت لحم- معا- أدانت البعثة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة الجمعة قرار الحكومة البريطانية تصنيف حركة حماس بـ "منظمة إرهابية"، ووصفته بأنه خطوة رجعية ستجعل صنع السلام أكثر صعوبة ويقلل من دور المملكة المتحدة.

وأظهر القرار أن المملكة المتحدة كانت مهتمة بتبني سياسة إسرائيلية صفرية أكثر من اهتمامها بمسؤوليتها التاريخية وعلاقتها بفلسطين، أو في تعزيز الجهود للتوصل إلى سلام عادل ودائم.

وقالت البعثة في بيان "بهذه الخطوة، أدت الحكومة البريطانية إلى تعقيد جهود الوحدة الفلسطينية وقوضت الديمقراطية الفلسطينية".

وأضاف بيان البعثة: إنها خطوة رجعية ومن جانب واحد ولن تفعل شيئًا للجهود المبذولة لتأمين نتيجة سلمية للدولتين، وهي نتيجة تقوضها يوميًا جرائم الحرب الإسرائيلية، بما في ذلك مشروعها الاستيطاني الاستعماري غير القانوني في الأراضي المحتلة".

وقال البيان: "لقد اتبعت دولة فلسطين باستمرار استراتيجية سلمية، بما في ذلك من خلال مناشدة الهيئات الدولية مثل المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. في هذه الجهود، تم ثنينا باستمرار من قبل المملكة المتحدة وغيرها "، تابع البيان.

وأضاف بيان البعثة: "كان الجانب الفلسطيني يطلب من العالم تطبيق القانون الدولي على قدم المساواة على جميع الأطراف، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يعاني تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي العدواني والعنيف".

وقالت "إن انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والشرعية الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان معروفة جيداً، بما في ذلك للحكومة البريطانية. كيف أن إسرائيل لا تزال لا تعاني من أي عواقب بعد عقود من الانتهاكات وجرائم الحرب، في حين أن الجانب الفلسطيني يتعرض باستمرار للمساءلة، واعتقاد المتسولين ويظهر أن حكومة المملكة المتحدة الحالية ببساطة ليست جادة بشأن حل عادل ".

من جهته، حث رئيس البعثة الفلسطينية في المملكة المتحدة حسام زملط حكومة المملكة على إعادة النظر في قرارها واعتماد نهج أكثر عدالة إذا كان لها أن تلعب دورًا إيجابيًا في جهود صنع السلام.