وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي: التصويت بأغلبية ساحقة على قرار السيادة على الموارد الطبيعية أظهر عزلة اسرائيل

نشر بتاريخ: 20/11/2021 ( آخر تحديث: 20/11/2021 الساعة: 14:55 )
المالكي: التصويت بأغلبية ساحقة على قرار السيادة  على الموارد الطبيعية أظهر عزلة اسرائيل

رام الله- معا- قال وزير الخارجية رياض المالكي إن تصويت الأمم المتحدة على قرار بخصوص حق شعبنا بسيادته على موارده الطبيعية بأغلبية ساحقة أظهر عزلة إسرائيل والمجموعة التي تدعمها، مشيرا ان القرار يتم اعتماده كل عام لصالح شعبنا وحقه بالسيطرة على ارضه.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، ان القرار يعيد التأكيد بان إسرائيل تنتهك القانون الدولي بانتهاكها للموارد الطبيعية الفلسطينية وتستغلها بأبشع الطرق مطالبا المحتمع الدولي بمحاسبتها على سرقتها وتدميرها للموارد الطبيعية الفلسطينية .

من جهة ثانية، وصف المالكي البيان الصادر عن اجتماع مندوبين عن اللجنة الرباعية على هامش اجتماع اوسلو للدول المانحة بالمتواضع جدا لأنه يصف الحالة على الأرض والأوضاع في القدس المحتلة وقطاع غزة دون وجود مبادرة او خطوات لحل الدولتين، مؤكدا وجود مشكلة حقيقية في آلية عمل الرباعية .

ودعا المالكي لإخراج اللجنة الرباعية من ازمتها والضغط على الولايات المتحدة الامريكية لتعزيز دورها مؤكدا ان واشنطن رفضت دعوة روسيا لعقد اجتماع وزاري للجنة ما يشكل عرقلة لعملها.

وبخصوص زيارة السيد الرئيس محمود عباس الى روسيا اكد المالكي ان سيادته سيطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضغط على الولايات المتحدة لتحميلها المسؤولية الكاملة لعدم عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية وعدم تغطية الفراغ القائم بالعملية السياسية.

وفي موضوع اخر وصف المالكي قرار الاحتلال بالسماح لزيارات طلاب المدارس الإسرائيليين الى المسجد الأقصى بالخطير جدا مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته امام انتهاكات الاحتلال.

واكد المالكي أهمية استمرار التنسيق مع الجانب الأردني لمتابعة انتهاكات الاحتلال، مشيرا الى نقاش ما يجري في القدس المحتلة مع وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي واثارة الموضوع مع الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس حقوق الانسان.

وطالب المالكي منظمة اليونيسكو بتمثيل دائم للقدس المحتلة وارسال لجنة متخصصة لمراقبة ما تقوم به سلطات الاحتلال ضد الأماكن المقدسة ومنع اي تغيير فيها والالتزام بالوضع التاريخي والقانوني مؤكدا ان الإدارة الامريكية معنية ببقاء الوضع القائم في القدس المحتلة على ما هو عليه واهمية المتابعة معها لقدرتها على تغيير مواقف الحكومة الإسرائيلية .