وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بريطانيا تُعطي الضوء الأخضر لعلاج جديد لفيروس كورونا ومتحور "أوميكرون"

نشر بتاريخ: 02/12/2021 ( آخر تحديث: 02/12/2021 الساعة: 15:30 )
بريطانيا تُعطي الضوء الأخضر لعلاج جديد لفيروس كورونا ومتحور "أوميكرون"

بريطانيا- معا- منحت السلطات الصحية البريطانية، اليوم الخميس، الضوء الاخضر لعقار مضاد لمرض كوفيد-19 الذي يتسبب به فيروس كورونا، وأظهر فعالية ضد المتحور الجديد "اوميكرون" .

واثبتت تجربة سريرية ان العقار الذي يقوم على تقنية الأجسام المضادة أحادية النسيلة، يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 79%، وأظهر فعالية ضد المتحور الجديد اوميكرون .

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ان عقار (زيفودي - سوتروفيماب) الذي طورته شركة غلاسكو سميث كلاين، هو العلاج الثاني بالأجسام المضادة الذي يحصل على الموافقة في المملكة المتحدة، بعد ثلاثة أشهر من حصول عقار (رونابيريف)، الذي تنتجه ريجينيرون روشيه على الموافقة.

وأوصت الوكالة بضرورة إعطاء العقار في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض على المصابين.

واكدت ان تجربته السريرية اظهرت أنه كان أكثر فاعلية في المراحل المبكرة من الإصابة بالفيروس، مبينة أنه يمكن استخدامه لعلاج الأشخاص المصابين بإصابة خفيفة أو معتدلة وللمعرضين لخطر الإصابة بعدوى شديدة بسبب عوامل مثل الشيخوخة أو السمنة أو أمراض القلب.

وقالت شركة غلاسكو سميث كلاين إن البيانات السريرية أظهرت أن العقار "يحتفظ بنشاطه ضد المتحور الجديد لسارس كوف 2، "أوميكرون". وحتى الآن ، أظهر الدواء نشاطا مستمرا ضد جميع المتغيرات المختبرة المثيرة للقلق التي حددتها منظمة الصحة العالمية".