وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مطالبة الجيش الإسرائيلي والشاباك بالتدخل لوقف الاحتجاجات في النقب

نشر بتاريخ: 13/01/2022 ( آخر تحديث: 13/01/2022 الساعة: 21:52 )
مطالبة الجيش الإسرائيلي والشاباك بالتدخل لوقف الاحتجاجات في النقب

النقب- معا- طالبت حركة "ريجافيم" الاستيطانية باستدعاء الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك من أجل استعادة الهدوء في النقب والقضاء على الاحتجاجات فيه التي تجددت مساء الخميس.

وقال رئيس الحركة مئير دويتش وفق القناة 7 العبرية: "في أحداث مايو 2021 كان رد الجيش الاسرائيلي بطيئا ومتأخرا واحترقت الطرقات والمدن وتعطلت الحياة واستغرقا وقتا طويلا حتى عودة الأمن ويجب عدم تكرار تلك المشاهد، ونطالب باتخاذ إجراءات الآن".

وأضاف: "الأحداث التي وقعت أمس واليوم في النقب هي نتيجة مباشرة لانهيار الحكومة في قضية الزراعة مثلما حذرناها مسبقًا من أن الاستسلام من قبل رئيس الوزراء سيؤدي مباشرة إلى زيادة المواجهات في الشوارع".

وادعى أن التصريحات من المسؤولين المنتخبين وعلى رأسهم يائير غولان كانت الوقود الذي أدى إلى اشتعال النقب، ويجب تحمل المسؤولية واستخلاص العبر.

وشارك جمهور غفير، اليوم الخميس، بالمظاهرة الشعبية على مفرق سعوة - الأطرش احتجاجا على ما تتعرض له القرية من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية، واعتقالات، واقتحامات للمنازل، وقمع لاحتجاجاتهم ضد سلب أراضيهم.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 13 شخصًا على الأقلّ.

وامتدّت المواجهات الليلية إلى منطقتي السقاطي وتل السبع، حيث أحرق المظاهرون الإطارات المطاطية.

وأغلق المتظاهرون شارع 31، فيما قمعت الشرطة الاسرائيلية المظاهرة بقنابل الدخان والغاز المسيل للدموع، وأصيب العشرات من النساء والأطفال والشبان والشيوخ بحالات اختناق، كما قمعت الشرطة الصحافيين بالغاز المدمع وقنابل الصوت وغاز الفلفل.