وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عصير الجزر لحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم

نشر بتاريخ: 09/02/2022 ( آخر تحديث: 09/02/2022 الساعة: 10:20 )
عصير الجزر لحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم

معا- يعتبر عصير الجزر من أهم العصائر الطبيعية، المفيدة لصحة الإنسان، وتعزيز الجهاز المناعي، ويساعد فيتامين بي B الموجود في عصير الجزر الجسم على تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة، وهو مفيد للبشرة أيضاً، لاحتوائه على فيتامين أ A. كما أنه يحتوي على ألياف غذائية، والتي قد تساعد في التحكم في الوزن.
وفي جديد الدراسات أن عصير الجزر يساهم في حل مشكلة ارتفاع ضغط الدم. فماذا في التفاصيل؟

توصلت دراسة علمية جديدة إلى أهمية تناول عصير الجزر ودوره في خفض ضغط الدم. وأشارت الدراسة إلى أن الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الشخص الذي يعاني من مشاكل في ارتفاعه، بحسب ما نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.
وأظهرت نتائج الدراسة التي تمَّ جمعها من 2195 شخصاً شاركوا في التجربة، ووفق هارييت وايتهيد، أحد المشاركين في الدراسة، أن عصير الجزر يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وعرضت الدراسة بيانات بحثية تفيد بأن استهلاك الجزر يرتبط بانخفاض ضغط الدم. وبحسب وايتهيد، فإنَّ عصير الجزر يبطل تأثير الملح على الجسم، والذي غالباً ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. ونصحت بالتوقف عن التدخين، وكذلك تقليل كمية القهوة المستهلكة لحل مشاكل الضغط.

فوائد أخرى مهمة لعصير الجزر
عصير الجزر يخفض ضغط الدم

يوفر عصير الجزر للجسم البوتاسيوم والعديد من الكاروتينات والفيتامينات مثل فيتامين "أ" و"سي" و"كـ"؛ ما يجعله يمنح الجسم فوائد صحية كبيرة، أبرزها الآتي وفق موقع health line الطبي:
- مفيد لصحة العين
يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد صحة العينين. وعلى وجه التحديد، يحتوي الكوب الواحد (250 مل) من عصير الجزر على أكثر من 250% من القيمة اليومية لفيتامين أA، ومعظمها على شكل بروفيتامين A مثل بيتا كاروتين.
ويعتبر فيتامين A مهماً لصحة العينين، إذ تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين بانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر.
- تعزيز المناعة
يعزز عصير الجزر صحة الجهاز المناعي؛ إذ يعمل كل من الفيتامينين A وC الموجودين في عصير الجزر كمضادات للأكسدة تحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرّة.
كما يعد هذا العصير مصدراً غنياً بفيتامين بي6 B6، حيث يوفر كوب واحد (240 مل) أكثر من 30% من القيمة اليومية، ويعتبر فيتامين بي 6 ضرورياً للاستجابة المناعية المثلى، ولكن النقص فيه مرتبط أيضاً بضعف المناعة.
- يساعد في الوقاية من السرطان
أشار عدد من الدراسات إلى أن بعض المركّبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان، وعلى وجه التحديد، قد تكون مواد البولي أسيتيلين، والبيتا كاروتين التي توجد في خلاصة عصير الجزر، فعّالة ضد خلايا سرطان.
ووجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.
- التحكم في سكر الدم
يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، وعلى وجه الخصوص، أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 أن عصير الجزر يقلل نسبة السكر في الدم، ويحسن العلامات الأخرى ذات الصلة.
- تعزيز الصحة الجلدية
قد تكون العناصر الغذائية في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، إذ يوفر كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر أكثر من 20% من القيمة اليومية من لفيتامين C .
كما يعمل فيتامين سي كمضادّ للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، بفضل احتوائه على بيتا كاروتين. وقد وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالكاروتينويد قد يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويحسّن مظهر الجلد.