وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فوائد عسل الشوكيات للصحة العامة

نشر بتاريخ: 13/02/2022 ( آخر تحديث: 13/02/2022 الساعة: 10:18 )
فوائد عسل الشوكيات للصحة العامة

معا - ينتج النحالون أنواعاً لا تعدّ ولا تحصى من العسل، بحسب مصدر النبات أو الأزهار التي يقصدها النحل لإنتاج العسل إلا أن عسل الشوكيات يعدّ أحد أفضل وأندر أنواع العسل.

يحتوي هذا الصنف على مذاق يتدرّج طعمه من طعم اليانسون الأخضر حتى طعم عرق السوس، مما يجعله عسلاً مميزاً جداً.
عسل الشوكيات عسل طبيعي مميّز، هو نتاج جني النحل لرحيق أزهار الأشجار والنباتات الشوكية، ذات الأزهار الغنيّة بالرحيق، لونه أحمر داكن يقترب من اللون الأسود، يصنعه النحل من رحيق عالي الجودة، له رائحة قوية رائعة وطعم فاكهي، معقد ومعطر بمهارة. يتمتّع بنكهة لا مثيل لها، وغالبًا ما يكون النحالون الذين ينتجون هذا العسل هم الوحيدون الذين يعرفون مواقع هذه النباتات، ولهذا يتم إنتاجه بكميات قليلة.
فوائد عسل الشوكيات للصحة العامة
يشتهر عسل الشوكيات بفوائده العديدة وآثاره العلاجية، حيث يعمل بشكل فعّال ضد أمراض معيّنة، ويمكن تناوله كمتمّم غذائي للتعويض عن نقص الفيتامينات والمعادن.
- يعالج أمراض الكبد المختلفة، كالتسمّم والتهاب الكبد والتليّف الكبدي، كما أنه يعمل على حماية الكبد أثناء العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.
- يساهم في التغلب على نقص الفيتامينات والمعادن، ويعالج فقر الدم (الأنيميا) لأنه غنيّ بالحديد وبنسب عالية من المعادن والفيتامينات المغذّية للجسم.
- يمنع بعض أنواع السرطان ومرض السكري.
- يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويسهّل عملية الهضم.
- يعالج مشاكل المرارة.
- يحفّز الرضاعة الطبيعية وزيادة إفراز الحليب.
- يساعد في مكافحة الإجهاد والتعب.
- يعمل كمدرّ للبول.
- خصائصه المطهّرة القوية تجعله مفيداً في علاج التهاب الملتحمة.

يعدّ عسل الشوكيات حليفاً ممتازاً في الطهي، بالإضافة إلى استهلاكه كعلاج طبيعي، نظراً لخصائصه الرائعة، حيث يستخدم في كل من الأطباق المالحة والحلوة، ويضيف نكهة وسلاسة إلى وصفات الطهي، حيث يقوم بعض الطهاة بدهن اللحم بالعسل قبل شيّه لإعطائه قوام الكراميل والاحتفاظ بجميع عصائر اللحم. ينصح بتذوّق هذا العسل مع الجبن الكريمي للحصول على نكهته الكاملة.