وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فوائد الفلفل الرومي كنز للصحة

نشر بتاريخ: 20/02/2022 ( آخر تحديث: 20/02/2022 الساعة: 09:18 )
فوائد الفلفل الرومي كنز للصحة

معا- الفلفل الرومي من الخضروات الصحية الغنية بمجموعة من الفيتامينات الهامة والمعادن والألياف الغذائية، الأمر الذي يجعل هذا العنصر الغذائي كنزاً من المغذّيات المفيدة. يتمتّع بألوان مختلفة ومذاق لذيذ ومحبب، يفضله البعض نيئاً، بينما يفضله البعض الآخر مطبوخاً مع أطباقهم؛ ومن الممكن كذلك تجفيفه وتحويله إلى مسحوق يستخدم كنوع من البهارات مع الطعام.
حول فوائد الفلفل الرومي تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في حديثها لـ "سيدتي.نت" إلى أنه مهما اختلف لونه فجميع الألوان تشترك بالحدّ من مشكلة فقر الدم لأنه يحتوي على فيتامين سي C، كون امتصاص الحديد من قبل الجسم يزداد مع وجود هذا الفيتامين.
الفلفل الرومي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، حيث يغطي نسبة كبيرة من احتياجاتكِ اليومية من الفيتامينات.
وتتابع الإختصاصية متحدثة عن فوائد الفلفل الرومي بالتفصيل في الموضوع الآتي:
فوائد الفلفل الرومي وجهاز المناعة
يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عموماً، ويساهم فيتامين C بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة؛ ونظراً لغنى الفلفل الرومي بفيتامين C فإنَّ تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.
فوائد الفلفل الرومي والأنيميا
من أهم أسباب الأنيميا أو فقر الدم نقص الحديد، ومن أعراضها الشائعة الشعور العام بالتعب والضعف، ولا يعتبر الفلفل الرومي مصدراً جيداً للحديد فحسب، بل هو غني بشكل خاص بفيتامين C الذي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء.
تزداد كفاءة امتصاص الحديد في الجسم عندما يتمّ استهلاكه مع الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامين C. لذا، فإن تناول الفلفل الرومي النيء مع الأطعمة الغنيّة بالحديد مثل اللحوم والسبانخ يساعد في تعزيز مخازن الحديد في الجسم، ما يقلّل من فرص التعرّض للأنيميا.
فوائد الفلفل الرومي وصحة العيون
إن أحد أكثر أنواع مشاكل العيون شيوعاً هي تلك الناتجة عن التقدّم في العمر والالتهابات مثل التنكّس البقعي، كما يلعب سوء التغذية دوراً في الإصابة بهذه الأمراض. يحتوي الفلفل الرومي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي من شأنها أن تعزّز صحة العيون وتحميها إذا تمّ استهلاكها بانتظام وبكميات جيدة يومياً. كما يساعد تناول الفلفل الرومي في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارّة.

فوائد الفلفل الرومي والجنين أثناء الحمل
إن تناول كميات كافية من حمض الفوليك هو أمر ضروري لصحة الحامل والجنين، وتستطيع الحامل الحصول على كميات جيدة من مجموعة المغذيات التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من الفلفل الرومي، بما في ذلك حمض الفوليك.
فوائد الفلفل الرومي وخسارة الوزن

الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الرومي غالباً تتحوّل لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد في الحفاظ على الجسم رشيقًا أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة، مكافحاً بذلك السمنة. لذا، فإنَّ تضمين الفلفل الرومي حميتكِ الغذائية يساعدكِ على الحصول على سعرات إضافية دون دهون.

فوائد الفلفل الرومي والجهاز الهضمي
قد تتسبّب اضطرابات الجهاز الهضمي في الإصابة بالإسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من المشاكل... لذا، ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل الرومي بانتظام يومياً بسبب محتواه العالي من النياسين الهام لصحة الجهاز الهضمي. علماً أن الهضم المنظّم يساعد على امتصاص كافة العناصر الغذائية الهامة وبكفاءة من الأغذية التي تدخل الجسم يومياً.
فوائد الفلفل الرومي والجهاز العصبي
يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات هامة وضرورية للدماغ ليقوم بدوره بإصدار الأوامر اللازمة لعمل كافة أعضاء وأجزاء الجسم بكفاءة، وقد وجدت الدراسات العديد من الفوائد لتناول الفلفل الرومي على القدرات العقلية والنفسية والمهارات الإدراكية أيضاً.
فوائد الفلفل الرومي وصحة البشرة
إن تناول مصادر فيتامين C بوفرة وبانتظام ليس كفيلاً بتحسين صحة جهاز المناعة فحسب، بل إنه يساعد على تحسين مظهر البشرة وبشكل كبير؛ وهذا الأمر ينطبق على الفلفل الرومي. لا تقتصر فوائده للبشرة على احتوائه على فيتامين C، بل إن محتواه العالي من البيتاكاروتين يجعله هاماً للصحة الجلدية، كما يساعد تناوله بانتظام على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم. بالإضافة إلى أن فيتامين C يقلّل من جفاف البشرة وتجاعيدها ومن فرص الإصابة بالسرطان. كما يساعد على حمايتها من الحروق الناتجة على الشمس.
فوائد الفلفل الرومي وصحة الشعر
يساعد الفلفل الرومي على تغذية الشعر ومنحه الليونة والنعومة. يعمل على ترطيبه وحمايته من الجفاف. يساعد على زيادة قوة بصيلات الشعر. يعمل على تقليل تساقطه وبالتالي تعزيز كثافته. يمدّ فروة الرأس بالعناصر الطبيعية الأساسية ويساعد على علاج الشعر التالف والهشّ والمجعّد.
فوائد الفلفل الرومي والمعدة
يساعد على علاج قرحة المعدة، يخفّف من آلام الحموضة، يساعد على حماية بطانة المعدة ومنع الإصابة بالقروح. يعتبر من محفّزات المعدة الطبيعية على امتصاص المواد المفيدة. وهو ومن المليّنات الطبيعية التي تنظّم حركة المعدة والأمعاء.
فوائد الفلفل الرومي والقولون
يساعد الفلفل الرومي على علاج الإمساك بشكل فعّال، حيث يحتوي على الماء بنسب كافية لطرد الفضلات من الجسم. يساعد على الحماية من سرطان القولون، يعمل على معادلة القلوية- الحمضية في القولون والمعدة وبالتالي تخفيف الإحساس الحارق. لذلك يعتبر الفلفل الرومي من الخضروات المرطّبة للقولون والتي تساعد على هضم الطعام في نفس الوقت.
فوائد صحيّة منوّعة للفلفل الرومي:
- يساعد على الوقاية من السرطانات المختلفة بفضل احتوائه على مواد مضادّة للأكسدة.
- يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
- يسيطر على مستوى السكر في الدم.
- يعمل على تخفيف الألم ومكافحة الإلتهابات المختلفة.
- يساعد على حماية الجهاز المناعي.
- يساعد على تجديد الخلايا بشكل فعّال.