وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحلقة الثالثة..دنيا Tech يبحث مواضيع علمية وتكنولوجية

نشر بتاريخ: 14/03/2022 ( آخر تحديث: 14/03/2022 الساعة: 10:49 )
الحلقة الثالثة..دنيا Tech يبحث مواضيع علمية وتكنولوجية


بثت يوم الأحد الحلقة الثالثة من برنامج دنيا Tech مع الدكتور صبري صيدم وتقديم نعمة عدوية برعاية من شركة أوريدو.
حيث تم نقاش العديد من المواضيع العلمية والتكنولوجية، وكيف أن العالم قبل الذكاء الاصطناعي ليس هو ذات العالم بعده، فالتغير يطال كل شيء حولنا، ويصل إلى كل القطاعات ليغيرها بشكل نهائي، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين كل منتج أو خدمة أو بنية تحتية موجودة في كل دولة من الدول، وفي الحقيقة فإن الذكاء الاصطناعي قادر على تحويل مستقبل البشرية للأفضل إذا ما أُحسن استخدامه.
وناقشت هذه الحلقة موضوع حصول الباحثة الفلسطينية في جامعة برشلونة، براء عبد الله أبو عساكر، على براءة اختراع لمركبا علاجيا، والذي صمم للارتباط بالبروتين المسؤول عن ظهور سرطان البنكرياس، والذي تكمن وظيفته في تثبيط عمل البروتين المسرطن، والذي تم التوصل إليه بعد عامين متواصلين من عملها في بحوث مكثفة في جامعة برشلونة لكلية الطب.

كما تم نقاش موضوع السيارة الطائرة، التي أُطلق عليها "آير كار"، أكملت رحلتها الجوية، التي استمرت 35 دقيقة، ما بين مطاري نيترا وبراتسلافا الدوليين في سلوفاكيا، والتي تستغرق دقيقتين و15 ثانية للتحول من سيارة إلى طائرة.

وتم التطرق أيضا الى اختراعات الشاب جمال شختور من مدينة بيت لحم الفلسطينية، الذي تخصص أكاديميا في "هندسة الأتمتة الصناعية"، حيث نجح في تسجيل ثلاث اختراعات طبية باسمه قبل أن يتجاوز السادسة والعشرين عاماً من عمره، وتتمحور هذه الاختراعات حول "ذراع إلكترونية"، و "كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة"، وأخيرا "حقيبة إنقاذ للمسعف والمصاب".

والى موضوع تفعيل الملياردير الأميركي إيلون ماسك خدمة الانترنت عبر القمر الصناعية "ستار لينك" لأوكرانيا، بعد تعرضها للغزو الروسي، ويشغل مشروع ستار لينك مجموعة من الأقمار الصناعية، أكثر من 2000 قمر صناعي، بهدف توفير خدمات الإنترنت في الأرض.
وتم طرح موضوع الروبوت "ستار" الذي ينفذ عمليات جراحية على الحيوانات دون تدخل لليد البشرية، والذي تمكن من إحرازه نتائج أفضل بكثير من البشر، حيث كان مسؤولًا عن خياطة الطرفين السائبين في الأمعاء، وتتطلب المهمة نحو 20 قطبة متباعدة بمسافة 3 مليمترات.