وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تستعد لعدوان عسكري جديد

نشر بتاريخ: 15/03/2022 ( آخر تحديث: 15/03/2022 الساعة: 13:40 )
إسرائيل تستعد لعدوان عسكري جديد

رئيس التحرير/ د.ناصر اللحام

كانت إسرائيل دائما ولا تزال ، تعتمد الخيار العسكري عقيدة ثابتة لديها . وفي هذا الاطار تستعد إسرائيل لفتح جولة جديدة من جولات العدوان المستمرة .

في نصف القرن الماضي كانت إسرائيل تشن حربا كل عشر سنوات مرة . ثم صارت تختلق معركة كل سنة ، وربما لاحقا تصبح معركة كل عدة أشهر . لأنها لم تحقق أي انتصار عسكري على أية جبهة .

في المعارك الأخيرة فقدت إسرائيل بنوك أهدافها وفشلت في تحقيق أي هدف خططت له . فشلت في اغتيال قادة المقاومة ، وفشلت في تدمير الانفاق ، وفشلت في تدمير منصات الصواريخ في غزة ، وفشلت في قمع الانتفاضة المستمرة في القدس وفي الضفة ، وفشلت في السيطرة العنصرية على الفلسطينيين داخل الخط الأخضر .

المقاومة بأذرعها ، والسلطة بوزاراتها ورغم مئة عام من القتال لم تصل بعد الى مستوى امتلاك بنك اهداف في اية معركة . لديها فقر كبير في الاستراتيجية فهي لا تملك بنك أهداف محدد . ولم تصل بعد الى مستوى ترسم فيه أهدافها التي تردع العدوان . واطلاق الصواريخ والقتال البطولي لا يكفي لردع الاحتلال عن ظلمه .

في المعارك الأخيرة تعمّدت إسرائيل تدمير الأبراج السكنية ، وتدمير البنية التحتية ّ فهل تملك المقاومة أهدافا مؤثرة تمنع الاحتلال عن ذلك .

ايران تملك بنك اهداف . وحزب الله يملك بنك اهداف . وقد حققوا قوة ردع تمنع الاحتلال من العدوان عليهم ببساطة ووصلوا الى مرحلة حماية الذات .

بعد تجربة المعارك في أوكرانيا لا جدوى من المراهنة على الضمير الأوروبي ، ولا رهان على الاخلاق الامريكية ، ولا فائدة من القانون الدولي .

الاعتماد على الذات أولا .. ومن ثم على المجتمع الدولي .