وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج دنيا ..مواضيع علمية وتكنولوجية هامة

نشر بتاريخ: 28/03/2022 ( آخر تحديث: 28/03/2022 الساعة: 12:17 )
برنامج دنيا ..مواضيع علمية وتكنولوجية هامة


بثت يوم الأحد الحلقة الخامسة من برنامج دنيا Tech مع الدكتور صبري صيدم وتقديم نعمة عدوية برعاية من شركة أوريدو.
فقد أصبح الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث بلغ إجمالي الاستثمار العالمي في الذكاء الاصطناعي 77.5 مليار دولار في عام 2021، ولم يترك التقدم التكنولوجي مجالاً إلا ووصل إليه محدثاً فيه اختصارات للوقت والجهد وتطورات عجيبة بغض النظر عن الكلفة المادية، ويعتبر التقدم التكنولوجيا في المجال الطب والتعليم والفضاء والعديد من المجالات الأخرى شاهدة على ذلك.

حيث ناقش البرنامج خلال هذه الحلقة موضوع تطوير مهندسون من جامعة هونغ كونغ الصينية الروبوتات الدقيقة المستوحاة من ذيول البكتيريا، والتي يمكن التخلص من خلالها من جلطات الدم، باستخدام روبوتات مجهرية ذات مراوح تشبه اللولب تسبح عبر الأوعية الدموية التي تحمل عقاقير تعمل على اختراق الانسداد، ويقول الفريق إن الدوّار الخاص بالروبوت قد يساعد في تدوير الدواء حول موقع الانسداد، ما يؤدي إلى تفتيت الجلطات بشكل أفضل وتقليل خطر حدوث شظايا كبيرة.

كما تم نقاش موضوع تقريرا لمنظمة أوكسفورد للتحليل الاقتصادي، الذي عرض فيه أنه ستتولى الروبوتات أكثر من 20 مليون وظيفة في التصنيع بحلول عام 2030، ويشير المنتدى الاقتصادي العالمي إلى فقدان 75 موظف مليون وظيفة نتيجة للأتمتة، أي الإحلال الآلي الكامل، فهل سينقلب الذكاء الاصطناعي على البشر يوما ما؟ وبحسب التقرير فانه في الوقت الراهن، يتولى البشر 88٪ من الوظائف على مستوى العالم، مقابل الآلات، ولكن يتوقع أن يتغير هذا المعدل في صالح الآلات بحيث يكون البشر أقلية بين الأيدي العاملة تشغل 47% من الوظائف.

وتم التطرق أيضا الى كشف دراسة عالمية عن نتائج واعدة بشأن علاج مناعي يمنح الأمل في إنقاذ آلاف الأرواح من المرضى المصابين بشكل عدواني من سرطان الثدي، حيث يمكن لهذا العلاج أن يوقف عودة النوع العدواني من المرض بأكثر من الثلث، ويستخدم "كيترودا"، المعروف أيضا باسم (pembrolizumab)، جهاز المناعة الخاص بالمريض لمحاربة السرطان، ويعمل الدواء عن طريق مساعدة الجهاز المناعي على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها، ويستخدم بالفعل لمحاربة السرطانات الأخرى، مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان المثانة، ويتم إعطاء الدواء في محلول عن طريق التنقيط في مجرى دم المريض، ويتوقف عدد الجلسات على نوع السرطان.

والى موضوع سعى العلماء في السويد إلى تطوير دم مصنع في المختبر من عصير الشمندر، يخدع البعوض المسبب للملاريا ويقضي عليه، هذا المرض الذي يفتك بالقارة الإفريقية والذي تسبب في عام 2020 بوفاة أكثر من 630 ألف شخص.


وتم التحدث عن فوائد الشمس الكثير التي يستفيد منها البشر، فهي تمد الجسم بفيتامين دال، كما أن ضوء الشمس يجلب السعادة النفسية، وعلى العكس من ذلك يتسبب احتجاب الشمس بالكآبة والإحباط والخمول، لذا ينصح الخبراء بحمامات شمس لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة في اليوم.

وفي نهاية الحلقة تم طرح موضوع كشف رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، عن بديل الهواتف الذكية في المستقبل، ووصف التقنية المستقبلية بأنها ستكون على شكل وشم إلكتروني على الجلد، تجمع فيها البيانات الطبية والرياضية، وتسمح بإجراء المكالمات والرسائل.