وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرسيدس الفئة S تحتفل بعامها الخمسين هذا العام

نشر بتاريخ: 31/03/2022 ( آخر تحديث: 31/03/2022 الساعة: 19:58 )
مرسيدس الفئة S تحتفل بعامها الخمسين هذا العام

غالبًا ما تتسرب الابتكارات التي شوهدت لأول مرة في سيارة Benz Burgermeister إلى المزيد من الطرز السائدة، مع عدد لا يحصى من أفكار السلامة التي نأخذها الآن كأمر مسلم به في الريادة الأولى في سيارة السيدان الألمانية الفخمة.

خذ الطراز W116، على سبيل المثال.

ظهرت أول سيارة S-Class رسمية لأول مرة في عام 1972 وجلبت معها أسطولًا من الحلول البارعة.

قد يبدو كل أفكار السلامة التي قدمتها تلك الفئة شيء قديمًا بشكل إيجابي الآن، لكن مرسيدس الكبيرة قدمت مكابح مانعة للانغلاق على العجلات الأربع وعدسات إشارة انعطاف ملتفة ونوافذ جانبية مقاومة للأوساخ ومصابيح خلفية.

بعد مرور 50 عامًا، تحيي مرسيدس بنز سيارتها السيدان الفاخرة الخالدة، والتي أنتجت منذ ذلك الحين سلالة مثيرة للإعجاب بنفس القدر من السيارات الكبرى.

تم بناء W116 بين عامي 1972 و 1980، وكان متاحًا بمجموعة من خيارات المحرك.

تم توفير أي عدد من الخيارات المضمنة الستة و V8، وفي الولايات المتحدة، تتوفر محركات الديزل.

ومن المثير للاهتمام أن W116 كانت أول سيارة في العالم تقدم محركًا توربينيًا.

إنه إنجاز رائع، ولكن حتى في أقوى أشكاله، تمكنت فقط من حشد قوة بلغت 121 حصانًا وهذا ليس كثيرًا لسيارة تزن أكثر من 4000 رطل.

في الطرف الآخر من نطاق الطراز، جلس الرائع 450 SEL 6.9.

على الرغم من أن الطرازات الأمريكية كانت أقل قوة من نظيراتها الأوروبية، إلا أن محرك V8 كان لا يزال جيدًا لأكثر من 250 حصانًا و 360 رطلًا من عزم الدوران؛ أرقام مبهرة لسيارة بمواصفات أمريكية في منتصف السبعينيات.

كانت سعرها آنذاك مرتفعًا للغاية، ومع حساب معدل التضخم، ممكن القول أها ستكلفك اليوم حوالي 185000 دولار، وكانت تستحق وزنها ذهبًا، فهي كانت السيارة الأكثر تقدمًا ورفاهية.

قال الصحفي الأسطوري المتخصص في مجال السيارات، بروك ييتس، عن السيارة الفئة أس: "لم أكن أبدًا في سيارة يمكنها القيام بالكثير بشكل جيد لقد كانت متوازنة بشكل رائع بين القوة الصارخة والرفاهية".

أدى المظهر المهيب والأداء المذهل والرفاهية المطلقة لسلسلة النطاق عالية الأداء إلى تسجيل 7380 عميلًا قاموا باقتنائها.

من هذه الدفعة المحدودة، فقط 1،816 وحدة وصلت إلى أمريكا الشمالية.

على الرغم من أسعارها الممتازة، تمكنت النجمة ثلاثية الرؤوس من تحويل ما يقرب من نصف مليون نموذج خلال فترة الإنتاج التي استمرت ثماني سنوات، حيث تم تصنيع 473،035 سيارة قبل ظهور الجيل الجديد وهو W126.

بعد مرور 50 عامًا، لا يزال من الممكن رؤية معقل الهندسة الزائدة على الطرق في جميع أنحاء العالم، ولا زلنا نرفع لها القبعة احترامًا.