وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: إعلاميون وحقوقيون يطالبون بملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية

نشر بتاريخ: 18/05/2022 ( آخر تحديث: 18/05/2022 الساعة: 10:30 )
غزة: إعلاميون وحقوقيون يطالبون بملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية

غزة- معا- أوصى إعلاميون وحقوقيون بضرورة بتفعيل الأدوات الدبلوماسية، لاسيما الرقمية ومخاطبة العالم بكل اللغات لفضح استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين، مؤكدين ضرورة رفع دعوى في القضاء الأمريكي بخصوص جريمة اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة باعتبارها تحمل جنسية أمريكية وكذلك مواجهة التقييد الرقمي للمحتوى الفلسطيني، مؤكدين ضرورة اضطلاع نقابة الصحفيين بدورها تجاه تقديم جرائم الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بالتعاون مع فريق إيديت الإعلامي في قاعة ديانا صباغ بمركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022، وتحدث خلالها رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف والدكتور صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني والأكاديمي الإعلامي في جامعة الأقصى د. أحمد حماد، وأدارتها الإعلامية هداية حسنين.

وشدد المتحدثون على ضرورة توحيد الجهود الفلسطينية في رصد الانتهاكات الإسرائيلية وتفادي التعارض بين تقارير رصد الانتهاكات لتعزيز مصداقية الرواية الفلسطينية، مؤكدين ضرورة مواصلة فرسان الإعلام الفلسطيني دورهم بفضح جرائم الاحتلال ونقل معاناة شعبهم كون ذلك "أبلغ رد على استهداف الاحتلال لهم"، مطالبين بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والأهلية والحقوقية والشعبية في فضح وملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.

رصد ومتابعة

بدوره، استعرض معروف الدور الحكومي في متابعة ورصد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيراً إلى تزويد المؤسسات الدولية ومجلس وزراء الإعلام العرب بشكل دوري بتقارير حول الانتهاكات الإسرائيلية، منوهاً إلى بعض الأخطاء التي وردت بتقرير مؤسسة إعلامية دولية والتواصل معها لتصحيح بياناتها ومعلوماتها بخصوص انتهاكات الاحتلال.

وأشار إلى جريمة الاحتلال الإسرائيلي باغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة بدم بارد التي تستدعي بدورها سلسلة طويلة من جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين، مؤكداً تعمد الاحتلال استهداف الصحفيين الفلسطينيين، وأن ذلك يحظى بتغطية ودعم من أعلى مستوى سياسي إسرائيلي، مبيناً تعاون الإعلام الحكومي مع جهات حقوقية قدمت أكثر من 15 بلاغًا لمؤسسات حقوقية، مضيفاً أن الإعلام الحكومي رصد أكثر من 1070 انتهاكًا خلال العام الماضي، ومنذ بداية العام الحالي وثق 300 انتهاك آخرها كان اعتداء الاحتلال على الصحفيين الذين غطوا جنازة الشهيد وليد الشريف بالقدس.

جريمة حرب

من جانبه، أكد د. عبد العاطي أهمية وضرورة التصدي لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي "تمييع الحقائق"، وقال: " وعدت لجنة تقصي الحقائق الدولية بضم ملف جريمة اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة لعملها"، مبيناً أن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة نبه إلى قيمة الصحفي الفلسطيني التي لا تقل عن قيمة الزعماء والأدباء وكل المؤثرين في صناعة التاريخ، مؤكداً أن استهداف الصحفيين جريمة حرب بموجب اتفاق روما وقواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ومعايير حقوق الإنسان التي كفلت الحريات الإعلامية.

غزة: إعلاميون وحقوقيون يطالبون بملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية