وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حزب الله: مستعدّون للتحرك فور تأكيد الحكومة وجود انتهاك إسرائيلي للحدود البحرية

نشر بتاريخ: 06/06/2022 ( آخر تحديث: 06/06/2022 الساعة: 23:04 )
حزب الله: مستعدّون للتحرك فور تأكيد الحكومة وجود انتهاك إسرائيلي للحدود البحرية

بيروت - معا- أكّد نائب الأمين العام لحزب الله في لبنان الشيخ نعيم قاسم، اليوم الاثنين، استعداد الحزب لاتخاذ إجراءات "بما في ذلك القوة" ضد عمليات التنقيب الإسرائيلية عن الغاز في المناطق البحرية المتنازع عليها بمجرد أن "تعلن الحكومة اللبنانية انتهاك إسرائيل لحدود لبنان البحرية".

وقال الشيخ قاسم في مقابلة مع وكالة "رويترز": "عند إعلان لبنان عن اعتداءٍ إسرائيلي على مياهنا وعلى نفطنا، نحن حاضرون أن نقوم بمساهمتنا في الضغط والردع واستخدام الوسائل المناسبة بما فيها القوة من أجل منع إسرائيل من القيام بذلك".

وأضاف أنّ "المسألة الآن تتطلب قراراً ورأياً حاسمَين من الدولة اللبنانية، إذ من الضروري الإجابة على الأسئلة التالية: هل هذه الباخرة تعمل في منطقة متنازع عليها أم لا؟ هل حسمت الدولة اللبنانية مسألة الحدود وخط التفاوض أم لا؟".

ورداً على سؤال حول إعطاء الدولة اللبنانية "مهلةً" قبل قيام حزب الله بأي عمل، قال قاسم: "نحن لا نعطي مهلةً للدولة اللبنانية، الدولة اللبنانية هي فوق الجميع وهي التي تحدد مسارها، ونحن تحت سقف الدولة في مثل هذه القرارات، لكن نشجع الدولة على الإسراع".

وشدد قاسم على ضرورة "وضع الدولة مهلةً لنفسها لأنّه لا يصح أن يبقى هذا الأمر معلقاً، من دون أن يعرف اللبنانيون ما إذا كان هناك اعتداء أم لا، أو إذا كانت هذه المنطقة متنازعاً عليها أم لا".

ودعا قاسم الدولة إلى التصرف بـ"حرارة أكثر وضغط أكثر" في مسألة ترسيم الحدود البحرية، مؤكّداً أنّ "على الدولة إيضاح ما إذا كان هناك انسداد في المفاوضات غير المباشرة بوساطة أميركية، أو إعلان أنّها انتهت".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت رئاسة الوزراء اللبنانية أنّه تقرر عقب مباحثات بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، دعوة الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين إلى الحضور إلى بيروت لإنهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" بأسرع وقت.