وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تركيا تتعهد بحماية الاسرائيليين: "لن نسمح بمهاجمتهم"

نشر بتاريخ: 23/06/2022 ( آخر تحديث: 24/06/2022 الساعة: 00:12 )
تركيا تتعهد بحماية الاسرائيليين: "لن نسمح بمهاجمتهم"

انقرة - معا-التقى وزير الخارجية ورئيس الوزراء الإسرائيلي البديل يائير لابيد اليوم الخميس، مع وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو في أنقرة، على خلفية إعلان تركيا عن إحباط محاولة إيرانية لخطف سفير إسرائيلي سابق وزوجته، بحسب الاعلام العبري.

وأكد الوزير التركي لنظيره الإسرائيلي إن "مؤسساتنا الأمنية على اتصال وثيق مع بعضها البعض. ولن نسمح بوقوع مثل هذه الحوادث في بلدنا، ولن يُسمح بالأنشطة الإرهابية في بلدنا، وأعتقد أننا قد نقلنا الرسالة بوضوح للإرهابيين ".

وقال لابيد بدوره "تم إنقاذ حياة الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة، بفضل التعاون الأمني والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا. ونحن نشعر بالتقدير تجاه الحكومة التركية على هذا النشاط الاحترافي والمنسق. إيران تقف وراء هذه المحاولات الإرهابية، وأجهزة المخابرات لا شك لديها في ذلك".

وأضاف لابيد: "نحن لا نتحدث فقط عن مقتل سياح أبرياء، ولكن عن انتهاك للسيادة التركية. ولا ينبغي لأي دولة أن تقبل مثل هذا الشيء على أرضها. ونحن على يقين من أن تركيا ستعرف كيف ترد على إيران في هذا الأمر. وإسرائيل بدورها لن تقف مكتوفة الأيدي بمواجهة محاولات لإيذاء إسرائيليين - في إسرائيل وحول العالم ".

وأضاف لابيد "هدفنا هو استعادة الهدوء الذي يسمح لنا باستئناف النشاط السياحي، فتركيا هي الوجهة الأولى للسياح الإسرائيليين. نأمل أن يتمكن الإسرائيليون من العودة إلى تركيا دون خوف وأن يزوروا اسطنبول وشواطئ أنطاليا الجميلة".