وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يشارك في مؤتمر الامم للبحار والمحيطات في البرتغال

نشر بتاريخ: 28/06/2022 ( آخر تحديث: 28/06/2022 الساعة: 22:13 )
المالكي يشارك في مؤتمر الامم للبحار والمحيطات في البرتغال

رام الله- معا- شارك وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، في مؤتمر الامم المتحدة 2022، للبحار والمحيطات المنعقد في لشبونة، البرتغال، حيث قدم الوزير المالكي كلمة دولة فلسطين أمام المؤتمر الهام الذي يناقش اهمية الحفاظ على البحار والمحيطات، ومواردهم استنادا لقواعد القانون الدولي، واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار، التي انضمت لها دولة فلسطين للحفاظ على حقوق ابناء شعبنا وسيادتهم على مواردهم، بما فيها الغاز، وغيرها من الموارد الطبيعية.

واشار المالكي في المؤتمر الى اهمية المنظومة متعددة الاطراف للحفاظ على البشرية، والبقاء، واستدامة والمحيطات والبحار.

واكد الوزير المالكي ان دولة فلسطين ملتزمة مع الاجماع الدولي للحفاظ وحماية البحار، والمحيطات، والانظمة الايكولوجية، ولمناعة الملايين من المجتمعات التي تعتمد على البحار، بما فيها الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة المحاصر.

واشار المالكي في كلمته الى ان الحصار غير الانساني لشعبنا، من اسرائيل، قوة الاحتلال غير الشرعي، كاحد المسببات، والمعيقات لتمتع شعبنا بحقوقه، بما فيها للتنمية، والسبب الرئيس للخراب البيئي، وما يجعل من قطاعنا الحبيب مكانا غير صالحا للحياة، وما يلوث شواطئ غزة.

ودعا المالكي دول المجتمع الدولي للاتحاد سويا ومعالجة الاسباب التي تدمر البيئة وتنتهك الحقوق، مشددا على ضرورة اطلاق اليات فاعله لتنفيذ القانون الدولي، ومقررات الامم المتحدة، بما فيها الهدف 14 من اهداف التنمية المستدامة 2030.