وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة في "جبيل" تسأل عن: "التنوع والتعددية... إثراء للمواطنة أم مصدر للأزمات؟"

نشر بتاريخ: 02/07/2022 ( آخر تحديث: 02/07/2022 الساعة: 21:20 )
ندوة في "جبيل" تسأل عن: "التنوع والتعددية... إثراء للمواطنة أم مصدر للأزمات؟"

جبيل- معا- ينظم "مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية" بالتعاون مع الجمعية العربية لعلم الاجتماع، وبرعاية من مؤسسة هانس زيدال الألمانية ورشة تفكير ونقاش عن: "التنوع والتعددية: إثراء للمواطنة أم مصدر للأزمات؟". وذلك في مدينة "جبيل" شمال لبنان، يومي السادس والسابع من شهر تموز/ يوليو الجاري برعاية مؤسسة "هانس زيدال" الألمانية.

جلسة افتتاح الندوة، التي ستتناول موضوع الورشة وأهميته البالغة، وضرورة التعاون بين مؤسسات ذات اهتمامات معرفية بالمجتمعات العربية، وتأطير هذا التعاون، سيديرها الدكتور/ مصطفى الحلوه رئيس مركز عكار للدراسات والتنمية المستدامة، ويتحدث فيها الدكتور/ أدونيس العكرة، مدير مركز تموز، والدكتور/ محمد نعيم فرحات أمين عام الجمعية العربية لعلم الاجتماع، والسيّد كريستوف دوفا رتس المسئول الإقليمي عن مؤسسة "هانز زايدل" الألمانية ، والدكتورة/ دوللي الصراف منسقة الورشة، والمسئولة عن الأنشطة والمشاريع في الجمعية العربية لعلم الاجتماع.

الندوة التي ستنعقد في قاعة المحاضرات (1188) بالمدينة القديمة في جبيل، يحضرها حشد من الأسماء اللبنانية والعربية اللامعة.

في الجلسة الافتتاحية التي سيديرها الدكتور/ محمد نعيم فرحات، سيتحدث الدكتور/ طاهر لبيب من تونس، متناولا موضوع"التباسات العرب في التعامل مع مسألة التنوع: أو عندما تضيق الأنا بآخرها".

وفي محور أزمة العلاقة بين الهويات الفرعية والهوية العامة، التي تترأس جلستها العميدة الدكتوره / مارلين حيدر، سيتحدث الدكتور/ عاطف عطيه، عن "لبنان التعدد وإيديولوجيا الإستنهاض"، بينما تتناول الدكتورة/ مها الكيال "علاقة التنوع والتعددية بالوحدة والمواطنة".

وفي الجلسة الثالثة من اليوم الأول، التي ستديرها الدكتوره/ دوللي الصراف، سيتناول الدكتور/ الجيلالي المستاري من الجزائر، موضوع "الجماعاتيه في الجزائر وخيار المواطنة"، فيما سيعرض الدكتور/ سعيد المصري "العلاقة المتعبة بين الاستعلاء الثقافي والمواطنة".

في اليوم الثاني من أشغال الورشة ، التي سيرأس جلستها الأولى الدكتور/ خليل خير الله، سيتم التطرق لنماذج تحليله من بيئات مختلفة، في كيفية التعامل مع التنوع!، حيث يستعرض العميد الدكتور/ كميل حبيب في ورقته " أسباب فشل التوافق في إيجاد حلول ناجعة لأزمات لبنان المتكررة" بينما سيقدم الدكتور/ غالب بن الشيخ، وهو جزائري مقيم في فرنسا وصاحب حضور مرموق في المشهد الثقافي فيها، مقاربة للتجربة الفرنسية، تتناول مزايا التنوع وأزماته.

وفي الجلسة الثانية التي تتناول العلاقة بين التنوع والتنمية وكيفية الاستثمار ايجابي في التنوع أو تبديده، التي سترأسها الدكتورة/ كلود مرجي، سيقدم الدكتور/ علي الموسوي ورقة تتناول "أهمية التنوع في التنمية وأمن المجتمعات". بينما سيقارب العميد الدكتور/ ناصر جرادات، من جامعة فلسطين الأهلية "مزايا التنوع والتعددية من زاوية اقتصادية".

الجلسة الأخيرة للورشة، ستكون برئاسة الدكتورة/ هويدا الترك، وسيتم فيها تناول "شروط تحقيق المواطنة في مجتمع متعدد"، يتحدث أمامها، العميد الدكتور/ يوسف كفروني عن "علاقة التعددية في صياغة المواطنة ومجتمعها". فيما سيتطرق الدكتور/ الياس الحلبي لموضوع" تحديات المواطنة وفرصها في مجتمع متعدد".

جدير بالتنويه إلى أن ورشة التفكير هذه، هي أول نشاط مشترك يقوم، بين الجمعية العربية لعلم الاجتماع ومركز تموز، كمؤسسات معرفية تهتم بقضايا المجتمعات العربية وظواهرها، وهي بادرة من المؤمل أن تفضي لعلاقة تعاون مثمرة ومتواصلة.

ندوة في "جبيل" تسأل عن: "التنوع والتعددية... إثراء للمواطنة أم مصدر للأزمات؟"
ندوة في "جبيل" تسأل عن: "التنوع والتعددية... إثراء للمواطنة أم مصدر للأزمات؟"