وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سُنيا مبارك تتألّق في بيت القصيد

نشر بتاريخ: 08/07/2022 ( آخر تحديث: 08/07/2022 الساعة: 13:52 )
سُنيا مبارك تتألّق في بيت القصيد

الكاتب: منجد صالح

كانت الفنّانة المُلتزمة المبدعة المُتألّقة التونسيّة سُنيا مبارك ضيفة زاهي وهبي في برنامج بيت القصيد على قناة الميادين.

أنا شخصيّا سعدت بمتابعة هذه الحلقة من برنامج بيت القصيد الذي يُديره ويُقدّمه الشاعر اللبناني مرهف الاحساس زاهي وهبي.

بالمناسبة وجدير بالذكر فان زاهي وهبي حصل على "الجنسية الفلسطينية"، مثله في ذلك مثل الفنان راغب علامة.

سُنيا مبارك الفنانة المُلتزمة المُخضرمة والساسيّة اللامعة ووزيرة الثقافة السابقة ووالبروفيسورة الجامعية تحمل درجة الدكتوراه. "ماشاء الله وربنا يبارك" "متثقّفة وتحفونة ومزيينة وجارة القمر".

رأيتها أوّل مرّة عندما كانت شابة نحيلة مغنّية مبتدأة لكن دائما مبدعة، في مهرجان قرطاج في ثمانينات القرن الماضي، 1982، عندما شاركت في غناء المسرحيّة الغنائيّة "اوبيريت" "تحت السور" بمشاركة لطفي بوشناق وآخرين.

في حلقتها مع زاهي وهبي في بيت القصيد على قناة الميادين كانت سُنيا مبارك بحق، مُتألّقة كفنّانة أولا ولكن ايضا كسياسيّة ووزيرة ثقافة سابقة وكسيّدة مجتمع راقية مثقّقفة مُبدعة.

ملابسها كانت أنيقة محتشمة راقية تعكس هي ذاتها، ذوقها، صفاتها، كنهها، ماهيتها شخصيّتها..

الفن المحترم الراقي المُلتزم ما زال يستهوي "بعض الناس"، أو "العديد من الناس"، غناء أم كلثوم ومارسيل خليفة وأميمة الخليل وجوليا بطرس ولطفي بوشناق وماجدة الرومي وسُنيا مبارك.

جدير بالذكر أن الاغنية الشهيرة التي كان لها جماهيريّة واسعة في حينها، "أغنية وين الملايين"، هي من غناء الثُلاثي جوليا بطرس وأمل عرفة وسُنيا مبارك.وربما ما زالت الاغنية تبحث وتسأل وأكثر من السابق: "وين الملايين، وين وين...".

أمّ كلثوم كان كامل ريع حفلاتها مُخصّصا للمجهود الحربي بعد نكسة عام 67 ويُقال أن الرئيس جمال عبد الناصر كان من أشدّ المعجبين بفنّ أم كلثوم وبام كلثوم.

في الحلقة سأل زاهي وهبي سُنيا مبارك اذا ما كانت تقبل أن تعود وزيرة للثقافة اذا عُرض عليها المنصب، فاجابته بلطف وثقة، حينها لكلّ حادثٍ حديث.

وعن تجربتها كمديرة لمهرجان قرطاج الدولي على مدى سنتين عام 2014 قالت انها تعتزّ بالتجربة وانها على استعداد لتجربتها ثانية اذا سنحت لها الظروف.

وطلب منها زاهي وهبي الغناء فصدحت ككروان مُغرّد: "جادك الغيث اذا الغيث همى يا زمان الوصل بالاندلس .. لم يكن وصلك إلا حُلُما في الكرى أو خلسة المُختلسِ ..."

برنامج زاهي وهبي بيت القصيد برنامج المبدعين العرب برنامج رائع بديع مبدع جميل، لكنه كان في غاية الروعة والجمال باستضافته الفنّانة والانسانة والساسيّة الانيقة الراقية التونسية سُنيا مبارك.