وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تقدّم إلى واشنطن اقتراحاً محدّثاً بشأن الحدود البحرية مع لبنان

نشر بتاريخ: 28/07/2022 ( آخر تحديث: 28/07/2022 الساعة: 05:06 )
إسرائيل تقدّم إلى واشنطن اقتراحاً محدّثاً بشأن الحدود البحرية مع لبنان

القدس - معا - ذكر موقع "والاه" العبري، الأربعاء، أنّ إسرائيل قدّمت إلى الولايات المتحدة اقتراحاً محدّثاً بشأن مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان.

وقال مسؤولان إسرائيليان إنّ "الموقف الإسرائيلي نُقل إلى البيت الأبيض قبيل وصول المبعوث الأميركي عاموس هوكستاين إلى لبنان الأسبوع المقبل، في إطار الوساطة التي يقوم بها بين الطرفين".

وبحسب موقع "والاه"، تأمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية والحكومة اللبنانية أن تؤدي زيارة هوكستاين لبيروت إلى انفراج نحو اتفاق، وذلك على خلفية التهديدات التي أطلقها الأمين العام لحزب الله في الأسبوعين الماضيين، بأنه سيفتح حرباً إذا لم يتم الحفاظ على حقوق لبنان في المفاوضات.

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، هدّد "إسرائيل"، في حواره الأخير مع قناة الميادين، مؤكداً أن الصواريخ الدقيقة لحزب الله تطال كل الأهداف الإسرائيلية، براً وبحراً.

وأشار الموقع إلى أنّ مستشار الأمن القومي إيال حولاتا ورئيس فريق التفاوض الإسرائيلي أودي أديري، أجريا، الثلاثاء، محادثة مع المبعوث الأميركي هوكستاين وكبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك بشأن المفاوضات مع لبنان.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنّ "الغرض من المحادثة هو نقل الموقف الإسرائيلي المحدّث حتى يتمكن هوكستاين من إيصاله في محادثاته في بيروت"، مضيفين أنّ "الموقف الذي قدّمته إسرائيل هو تأكيد استعدادها لتقديم تنازلات في ما يتعلق بمنطقة الخلاف مع لبنان، لكنها لن توافق على أي تنازل خارج منطقة النزاع.

ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنّ "تل أبيب" أوضحت أنّ لها حقوقاً اقتصادية في أيّ حقل غاز يتم اكتشافه في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان، لكنّها مستعدة للتنازل عن توزيع الأرباح المحتملة.

ولفت مسؤولون إسرائيليون كبار إلى أنّ "إسرائيل" قدّمت للولايات المتحدة مخططاً لـ "للتوزيع العادل للأرباح المحتملة" من أي حقل غاز يتم اكتشافه في المنطقة المتنازع عليها.