وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

على خطى بيلوسي.. سيناتور بالكونغرس الأمريكي في تايوان

نشر بتاريخ: 26/08/2022 ( آخر تحديث: 26/08/2022 الساعة: 11:44 )
على خطى بيلوسي.. سيناتور بالكونغرس الأمريكي في تايوان

تايبيه- معا- وصلت السيناتور الأمريكية مارشا بلاكبيرن إلى تايوان، في ثاني زيارة يقوم بها أحد أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى تايبيه، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري.


ووصلت بلاكبيرن، وهي عضو في الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى تايبيه في وقت متأخر من يوم الخميس، بعد زيارة جزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة.
وكشفت بلاكبيرن عن اعتزامها زيارة تايبيه، في وقت سابق من الشهر الجاري.
وقالت على تويتر حينئذ: "يجب أن نقف إلى جانب تايوان"، وأشادت بعدم خضوع بيلوسي إلى سياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن أو للحزب الشيوعي الصيني.
وشددت الإدارة الأمريكية حينها على أن زيارة بيلوسي لا تعكس سياسات بايدن، وأنه قرار شخصي لرئيسة مجلس النواب.
وتسببت زيارة بيلوسي إلى تايوان في تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، حيث حذرت الأخيرة من مغبة زيارة بيلوسي لتايبيه واعتبرتها خطوة "استفزازية".
وبعد مرور نحو أسبوع على زيارة بيلوسي قام أعضاء آخرون بمجلس النواب الأمريكي بزيارة تايوان ورد الجيش الصيني بإجراء المزيد من التدريبات قرب الجزيرة.
ودبلوماسيا، تعترف الولايات المتحدة بسلطة الصين على تايوان، لكن بكين تستاء من العلاقات الوثيقة بين واشنطن والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
وتستخدم تايوان علمها الخاص وعملتها المحلية، إلا أن الأمم المتحدة لا تعترف بها دولة مستقلة، فيما تهدد بكين باستخدام القوة إذا ما أعلنت تايبيه الاستقلال أو حصل تدخل عسكري خارجي لصالحها.