وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فعالية ضمن سلسلة فعاليات هوية وطن- قرية الصالحية

نشر بتاريخ: 02/09/2022 ( آخر تحديث: 02/09/2022 الساعة: 14:28 )
فعالية ضمن سلسلة فعاليات هوية وطن- قرية الصالحية


دمشق- معا- أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وجمعية التراث الشعبي وجمعية المسرح والموسيقى، فعالية ضمن سلسلة فعاليات هوية وطن- قرية الصالحية، وبالاشتراك مع نخبة من الفنانين والأدباء في مخيم خان دنون، خصصت للحديث عن قرية الصالحية.


افتتحت الفعالية بالوقوف دقيقة مع قراءة سورة الفاتحة، على أرواح الشهداء ومن ثم عزف النشيدان الوطني السوري والفلسطيني تلا ذلك الترحيب بالحضور.


وابتدأت الفعالية بكلمة الاتحاد القاها الاستاذ رافع الساعدي، أمين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، تلاها كلمة للدكتورة نجلاء الخضراء رئيسة، جمعية التراث الشعبي عن سهل الحولة وتجفيف بحيرتها.


ثم تحدث الأستاذ عمر أيوب مقرر جمعية المسرح والموسيقى في الاتحاد تحدث باسهاب عن فكرة الفعالية التي تتبناها جمعيتا المسرح والتراث وهي هوية وطن وتعميمها على كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية.


وألقى الحاج أحمد فايز حلاوة "ابو الفوز"وهو من مواليد قرية الصالحية كلمة استعرض خلالها تاريخ القرية على كافة الاصعدة: جغرافية وتاريخها وارثها وتراثها وعاداتها وتقاليدها ونمط حياتها اجتماعياً ورحلة التهجير.

وتم مشاركة الشعراء من أبناء قرية الصالحية بفقرات شعرية تتحدث عن ألم المعاناة بالهجرة من القرية إثر إقتحام الاحتلال لسانها والذي ألقاها كل من الاستاذ عدنان حلاوة والشاعر أحمد عبد الله الشاب أحمد علي.



وفي السياق تم عرض فيلم وثائقي من اخراج الاستاذ صبحي موسى أمين سر جمعية التراث الشعبي والذي يتحدث عن قرية الصالحية وأهميتها وعادات القرية وبيوت القرية ولباس اهلها وأهم المعالم الموجودة في القرية.




كما شارك الفنان ابن مخيم جرمانا يوسف العاص بفقرة اضافت للفعالية روحاً وطنية عالية وقدم الاستاذ عمر أيوب مجموعة من الأسئلة الثقافية والتراثية حول القرية.
وختمت الفعالية أنشطتها بتكريم الاستاذ كاظم يحيى ومحمد أحمد أبو عماد لتعاونها الدائم في عمل جمعية التراث.


وختاما افتتح معرض الصالحية بجهود من الاستاذ صبحي موسى ومحمد أحمد ابو عماد الذي تضمن صور لبعض شخصيات قرية الصالحية وعاداتها وتراثها.
وقدم الفعالية الشاب عصام رميض والاستاذ صبحي موسى

فعالية ضمن سلسلة فعاليات هوية وطن- قرية الصالحية
فعالية ضمن سلسلة فعاليات هوية وطن- قرية الصالحية