وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تركيا تعلن بدء إنتاج السيارة الكهربائية المحلية في نهاية أكتوبر

نشر بتاريخ: 02/10/2022 ( آخر تحديث: 02/10/2022 الساعة: 00:41 )
تركيا تعلن بدء إنتاج السيارة الكهربائية المحلية في نهاية أكتوبر

انقرة- معا- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنهم يعتزمون افتتاح مصنع إنتاج السيارة الكهربائية المحلية "توغ/ TOGG"، في منطقة غمليك بولاية بورصة (غرب)، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، السبت، خلال مشاركته في افتتاح السنة التشريعية الجديدة في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان أنه ومع افتتاح مصنع السيارة الكهربائية المحلية في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري سيتم البدء أيضاً بإنتاجها المتسلسل.

وقالت الشركة المنتجة في بيان، في يوليو/ تموز الماضي، إن مصنع سيارة "توغ" سيكون جاهزاً للإنتاج المتسلسل خلال الربع الأخير من العام الجاري، وطرح طراز "اس يو في" دفع رباعي خلال الربع الأول من 2023، ثم يدخل نموذجا "هاتشباك" و"سيدان" خط الإنتاج، لتختتم موديلاتها الخمسة خلال السنوات التالية بسياراتي "بي – إس يو في" و"سي – إم بي في" ليبلغ إنتاج المجموعة نحو مليون سيارة من الطرازات الخمسة حتى عام 2030.

وكانت تركيا قد كشفت، في ديسمبر/ كانون الأول 2019، عن ميلاد أول سيارة وطنية مصنعة بإمكانات محلية خالصة، تدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات، ليفتتح الرئيس التركي في يوليو/ تموز 2020 مجمعاً يضم المصنع الذي سيشهد إنتاج السيارة في قضاء غمليك بولاية بورصة شمال غربي تركيا.

وتم وضع حجر الأساس لمشروع سيارة "توغ" في 18 يونيو/ تموز 2020 وتبدأ الأعمال البنى التحتية في يناير/ كانون الثاني من عام 2021، لترتفع وتيرة العمل لإنتاج السيارة عبر نحو 10 آلاف عامل والتطلع إلى وصول العمال إلى 4.3 آلاف عامل عند بلوغ الطاقة الإنتاجية 175 ألف وحدة.