وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الأعلى للشراء يطلق النسخة الثانية من بوابة الشراء الموحد

نشر بتاريخ: 03/10/2022 ( آخر تحديث: 03/10/2022 الساعة: 21:09 )
المجلس الأعلى للشراء يطلق النسخة الثانية من بوابة الشراء الموحد

البيرة -معا - أكد المشاركون في ورشة عمل نظمها المجلس الأعلى لسياسات الشراء العام، وعقدت اليوم الاثنين، بدعم من البنك الدولي، بعنوان: المرحلة الثانية من البوابة الموحدة للشراء العام، التي عقدت في فندق بلازا في مدينة البيرة، على أهمية تكنولوجيا المعلومات في تطوير منظومة الشراء العام، وتطوير أداء العاملين فيها.

وفي افتتاح الورشة، أكد رئيس المجلس الأعلى لسياسات الشراء العام أ. مؤيد عودة أهمية تكنولوجيا المعلومات في أداء مهام المجلس، وفي التعامل مع البوابة الموحدة للشراء العام، وما احتوته من وظائف أساسية داعمة ومكملة لدور المجلس، ومن ضمنها تسجيل المناقصين، وإدارة الحسابات الخاصة بهم، والشكاوى والتظلمات التي تقدمها الجهات الممثلة للقطاع الخاص بحق المؤسسات الحكومية أثناء إجراءات المناقصة، والتدريب وبناء القدرات، واتفاقيات الإطار، وأوامر الشراء، والتقارير والمؤشرات.

وتطرق عودة إلى المشاريع التي يقوم المجلس بمتابعتها والإشراف عليها، مثل استراتيجية المهننة وبناء القدرات، نظام الشراء الحكومي الإلكتروني، دعم المجلس للقطاع الخاص لتوسيع المساهمة في العطاءات الحكومية، ودعم الشركات الصغيرة، وتعزيز دور المرأة ومشاركتها في العطاءات الحكومية.

من جهته، أكد مدير مشروع البنية التحتية الرقمية في المجلس الأعلى م. ضياء عوض أهمية المشروع في تعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في العطاءات الحكومية، وتخفيض تكلفة العطاءات الحكومية بنسبة تتراوح بين (5-10%) حسب التجارب الدولية، وتحسين كفاءة إجراءات الشراء، وتخفيض الوقت اللازم لإتمام عمليات الشراء لما نسبته (30%)، وتعزيز دور المرأة في المساهمة في العطاءات.

وقدم م. ضياء عرضاً عن البوابة الموحدة للشراء العام، وتطويرها في كافة مراحلها، والوظائف الأساسية التي تحتويها البوابة، ومشروع الشراء الحكومي الإلكتروني، والإستراتيجية الخاصة بتطوير منظومة الشراء العام.

بدوره، بين رئيس وحدة مراجعة النزاعات في المجلس م. أنس سمحان أن المجلس وضمن خطته في استكمال البناء المؤسساتي، وتعزيز قيم العدالة والنزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص، أطلق وحدة مراجعة النزاعات لتعطي فرصة للمناقصين لتقديم شكوى في حال تضرروا أو يحتمل أن يكونوا قد تضرروا نتيجة عدم وفاء الجهات المشترية بالتزاماتها في الأفعال، وحالات الإهمال أثناء اجراءات عمليات الشراء.

ولفت م. سمحان الى أن الوحدة مستقلة ادارياً، وتختص بمراجعة النزاعات والتظلمات التي قد تحدث أثناء الشراء من قبل مناقصين، وتهدف لتعزيز ثقة المناقصين والقطاع الخاص في اجراءات الشراء الحكومية التي تنفذ من قبل الجهات المشترية والوزارات.

من جانبه، قام مسؤول بناء القدرات في المجلس، ابراهيم علوان باستعراض إنجازات المجلس فيما يتعلق برفع قدرات العاملين في الشراء العام، من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها المجلس.

واكد علوان على أهمية التحديثات الجديدة على البوابة، كونها ستحدث فرقا كبيرا وتطورا مهما في اجراءات التدريب في المستقبل القريب.

واستعرض علوان الاستراتيجية الوطنية لبناء القدرات التي يعكف المجلس على إنجازها بشكلها النهائي قريباً بالتعاون مع البنك الدولي، والتي ستقود إلى الهدف الأساسي لبناء القدرات وهو الوصول إلى الاحتراف في مجال الشراء العام.

المجلس الأعلى للشراء يطلق النسخة الثانية من بوابة الشراء الموحد
المجلس الأعلى للشراء يطلق النسخة الثانية من بوابة الشراء الموحد