وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في منظمة التحرير بمشاركة طاقم شؤون المراة

نشر بتاريخ: 16/11/2022 ( آخر تحديث: 16/11/2022 الساعة: 19:51 )
ورشة عمل في منظمة التحرير بمشاركة طاقم شؤون المراة


رام الله- معا- اقامت امانة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورشة عمل بمشاركة 40 مشاركة ومشارك من طاقم شؤون المراة من الضفة الغربية وقطاع غزة .
وعقدت الدورشة التي جائت تحت عنوان "منظمة التحرير الفلسطينية منذ النشأة ودور المراة في منظمة التحرير الفلسطينية" في قاعة المؤتمرات في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله ، وبمشاركة الاخوات من قطاع غزة عبر تطبيق زووم.
وافتتح الورشة منير سلامة مستشار امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث نقل تحيات امين السر معالي الوزير حسين الشيخ بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال، معربا عن استعداد دائرة التوثيق والمعلومات في امانة السر لعقد مزيدا من ورش العمل واللقاءات لاطلاع الجمهور والقطاعات المختلفة على تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها ودور المراة الرائد.
ونوه سلامه الى اهمية تاسيس منظمة التحرير الفلسطينية في مرحلة دقيقة من المراحل الصعبة التي مر بها شعبنا الفلسطيني بعد النكبة وآثارها على ابناء شعبنا الفلسطيني ، واوضح الدور الذي لعبته المنظمة في عملية تنظيم الشعب الفلسطيني الذي عانى ويلات اللجوء والشتات، وذلك من خلال مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية التي نشات في العام 1964، حيث عقدت مؤتمرها الاول (المجلس الوطني)، واوضح اهمية دور مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ومنها المجلس الوطني والصندوق القومي وجيش التحرير، وكذلك الاتحادات العامة للطلبة والعمال والمراة.
واطلع المشاركون على مكونات المجلس الوطني والمركزي، و23 دورة للمجلس والتي عقدت منذ تاسيس المنظمة وحتى يومنا هذا ، ودور المستقلين فيها، وكذلك المنتمون الى فصائل العمل الوطني الفلسطيني المنضوية تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية.
كما عرج سلامه على دور المراة الفلسطينية في العمل الوطني والنضالي والمقاومة، وكذلك دورها الرائد من خلال مشاركة 24 امراة في المؤتمر الاول في القدس في العام 1964 .
من جانبها اكدت الدكتورة اريج عوده رئيس مجلس ادارة طاقم شؤون المراة على اهمية مشاركة طاقم شؤون المراة في مثل هذه الدورات وورش العمل، وتقدمت بالشكر الى امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وطاقم دائرة التوثيق والمعلومات على هذه المبادرة والجهد الذي تبذله لنشر المعلومات الدقيقة حول تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها وقياداتها .
وأضافت عودة بأن طاقم شؤون المرأة يتميز بأنه إئتلاف لممثلات أطر نسوية ومستقلات تمثل فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ويهدف الطاقم إلى تعزيز مشاركة المرأة السياسية والوصول إلى مراكز صنع القرار، وأن الطاقم أعد وثيقة شرف في العام 2010 بعنوان شركاء في النضال شركاء في صنع القرار، حيث وقع على الوثيقة 13 فصيلا من فصائل المنظمة.
واكدت عودة على ضرورة تطبيق قرار المجلس المركزي لعام 2018 بالالتزام بكوتة لا تقل عن 30 بالمائة للنساء في كافة مؤسسات المنظمة والاتحادات والنقابات.