وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهد- تحذيرات من "أوبتالجين" والصحة توقفه احترازيا

نشر بتاريخ: 17/11/2022 ( آخر تحديث: 17/11/2022 الساعة: 16:28 )
شاهد- تحذيرات من "أوبتالجين" والصحة توقفه احترازيا


بيت لحم- معا- قال الدكتور الصيدلاني خبير الصحة العامة شداد عبد الحق، ان هنالك فوضى في المعلومات حول مستحضر اوبتالجين والمسحوب من أكثر من 30 دولة حول العالم منذ سبعينات القرن الماضي.
وأضاف عبد الحق لبرنامج معا24 ان مستحضر أوبتالجين يعتبر خيارا علاجيا يستخدم للألم وارتفاع درجة الحرارة ضمن مجموعة واسعة من الخيارات مثل باراسيتامول أو إيبوبروفين. وللمستحضر عدة أعراض جانبية نادرة ولكن أخطرها ( Agranulocytosis ) وهو يعني انخفاض حاد لنوع محدد من خلايا الدم البيضاء بما يفقد الجسم مناعته الأساسية بشكل كبير.

هذا وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية تعميما بوقف وصف وصرف وتداول دواء اوبتالجين optalgin ( Dipyrone) كخطوة وقائية احترازية بعد اعلان إسرائيل عن وفاة مريضة تبلغ ١٩ عاماً من المحتمل ان تكون ناتجة عن حصول اعراض جانبية بعد وصف أوبتالجين في المستشفى الذي راجعته .
المزيد من التفاصيل عبر الفيديو التالي:

شاهد- تحذيرات من "أوبتالجين" والصحة توقفه احترازيا
شاهد- تحذيرات من "أوبتالجين" والصحة توقفه احترازيا