وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة لهيئة مكافحة الفساد لطلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية

نشر بتاريخ: 23/11/2022 ( آخر تحديث: 23/11/2022 الساعة: 17:39 )
محاضرة لهيئة مكافحة الفساد لطلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية

رام الله- معا- استضاف قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية محاضرة لهيئة مكافحة الفساد ضمن مساق الشفافية ومكافحة الفساد، بحضور رئيسة قسم القانون أ.جيهان الشيوخي ومحاضر مساق الشفافية ومكافحة الفساد د.عزيز كايد.
حاضر في الطلبة كل من أ.رولا الكببجي مديرة دائرة السياسات في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات في الهيئة وأ.نيفين كحيل رئيسة قسم العقود والاتفاقات في الهيئة.
خلال المحاضرة أكدت رولا الكببجي أن مساق "مكافحة الفساد تحديات وحلول" الذي يدرسه الطلبة هو من أهم إصدارات هيئة مكافة الفساد، مشيرة إلى أن العصرية الجامعية بطواقمها وإداراتها بذلت جهوداً في إعداد جزء كبير من ذلك المساق، وأن الهيئة تفخر بشريك استراتيجي مثل الكلية العصرية الجامعية.
من جانبها بينت نيفين كحيل أن هيئة مكافحة الفساد، مؤسسة مستقلة مالياً وادارياً، ما يجعلها تمارس مهماتها دون تدخل أو تأثير من المؤسسات الرسمية على سير عملها.
وأكدت كحيل أهمية إقرار الذمة المالية للموظفين العموميين، حيث تعمل الهيئة على حفظ هذه الإقرارات التي تضمن المراقبة السليمة على الأموال العامة، مشيرةً أن هذه الإقرارات تعد مرجعاً مهماً في حال ظهور ثروة مالية غير مبررة لدى موظفٍ ما خلال عمله في الوظيفة العمومية.
وأوضحت كحيل أنه ومن خلال لقاءات ومشاورات بين هيئة مكافحة الفساد والمعهد الوطني للتدريب التربوي، برزت توجهات جدية لإضافة معلومات مهمة حول النزاهة والفساد لتبيانها للطلبة في مراحل مبكرة في المدارس؛ في سبيل تعزيز الفهم القانوني والمجتمعي حول النزاهة وشبه وجنح الفساد.
وتحدثت كحيل عن دور "الهيئة" في إنفاذ القانون من خلال الإدارة العامة للشكاوى والبلاغات، والإدارة العامة للتحقيق؛ وهي جهات تشمل دوائر تنفذ القانون من خلال ممارسة أعمال الضبط القضائي كسماع الإفادات والتحقيق بالملفات والمستندات ورفع السرية المصرفية بما تقتضيه مجريات التحقيق.
وفي الختام فُتح باب النقاش بين الطلبة والضيوف، وتمت الإجابة عن استفسارات الطلبة التي تميزت بالعلمية والمهمة.

محاضرة لهيئة مكافحة الفساد لطلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية
محاضرة لهيئة مكافحة الفساد لطلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية