وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أكشن إيد" تؤكد على دور المتطوعين الشباب والشابات في محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 06/12/2022 ( آخر تحديث: 06/12/2022 الساعة: 15:20 )
"أكشن إيد" تؤكد على دور المتطوعين الشباب والشابات في محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي




رام الله- معا- تحتفي مؤسسة أكشن إيد – فلسطين بالمتطوعين والمتطوعات وتعبرعن شكرها وتقديرها لعملهم في خدمة المجتمع الفلسطيني وقيادة المبادرات التطوعية والمجتمعية التي تسعى لتعزيز الصمود المجتمعي والتكيف مع أزمة المناخ والحفاظ على البيئة الفلسطينية ومحاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي . يصادف اليوم الدولي للمتطوعين يوم 5 كانون الأول \ديسمبر من كل عام.
ويحمل هذا اليوم شعار لهذا العام "التضامن من خلال التطوع" . ويتزامن هذا اليوم مع أنشطة وفعاليات حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي. لذلك تسعى مؤسسة أكشن إيد فلسطين وشركاؤها في قطاع غزة والضفة الغربية على تعزيز دور المتطوعين في بناء التضامن مع فئات المجتمع المختلفة ولاسيما النساء وتعزيز دورهم\هن في محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي ودعم النساء المعنفات والمطالبة بتوفير خدمات الحماية القانونية والدعم النفسي لهن وإصلاح القوانين التي تكفل الحماية لهن. .
ونفذت مجموعة من المتطوعين والمتطوعات بالشراكة مع جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل في قطاع غزة من خلال برنامج مؤسسة أكشن إيد-فلسطين "تعزيز أدوار القيادة للشباب الفلسطيني والشابات لأجل مجتمعات صامده، خضراء وعادلة"، مجموعة من الأنشطة وحملات الضغط والمناصرة التوعوية والإعلامية لرفع الوعي المجتمعي حول أهمية محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي والمطالبة بإصلاح القوانين وخاصة قانون حماية الأسرة الفلسطيني لضمان حماية النساء المعنفات والناجيات من العنف .
يقول عبدالرحمن ابو عزوم: " للشباب القدرة على تسليط الضوء حول قضايا العنف ضد المرأة من خلال العمل على تفعيل الانشطة المجتمعية والمبادرات المجتمعية، كما يملكون تأثير يساهم في رفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي حول مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي".”
المتطوع محمد شعيب يقول : " يوفر العمل المجتمعي التطوعي مجالاً مهماً لصقل مهارات الأفراد وبناء قدراتهم، ويعزز دورهم في تقوية الروابط المجتمعية وحماية الفئات المهمشة.
المتطوع محمد المدلل" يجب اشراك الشباب في تصميم وقيادة الحملات التوعوية المطالبة بانهاء العنف بكافة اشكاله وخصوصا ضد النساء ".
المتطوع زكريا جبر يقول " يتمثل دورنا كشباب في إمتلاك زمام المبادرة في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية ومعالجتها لإحداث التغيير المجتمعي والمساهمة في وقف العنف ضد المرأة"
طلعت حجاج يقول : "يجب تفعيل دور الشباب في المبادرات النوعية التي تسعى للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي".
سلمى ابو عمرة متطوعة تركز على أهمية العمل التطوعي " يجب على الشباب الوقوف بجانب المرأه ومساندتها من خلال الأنشطة التطوعية التي تطالب بتوفير خدمات الحماية والاستشارات القانونية والدعم النفسي للنساء وإصلاح القوانين لحماية حقوق النساء المعنفات والناجيات".