وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ .."

نشر بتاريخ: 08/12/2022 ( آخر تحديث: 08/12/2022 الساعة: 12:11 )
"في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ .."

عندما قرأت البيان الصادر قبل ايام عن الهيئة العليا للعمل الوطني والشعبي بالقدس عادت بي الذاكرة إلى ما قبل ٣٠ عاما عندما استنهضنا أنفسنا عند العلم عن مشاريع وصفقات اراضي وعقارات استهدفت اوقافنا الوطنية انذاك . فتداعينا إلى اجتماعات عقدت بالقدس بمشاركة القائد الراحل فيصل الحسيني والقيادات الوطنية الأخرى لبحث مخاطر تلك الصفقات ومناهضتها والدفاع عن أوقاف الاجداد والاباء لما تشكله من معاني لعروبة القدس درة التاج ، فعقدنا المؤتمر العربي الأرثوذكسي لرفع الصوت عاليا حفاظا على اوقافنا التي تُعتبر ارثا وطنيا خالصاً ، ولتثبيت الدور الوطني المطلوب لكنائسنا باعتبارنا جزء أصيل من شعبنا الفلسطيني الواحد وباعتبار أن الكنائس المحلية يجب ان تُمثل مصالح أبناء الوطن ، ولهذا حديث اَخر يطول .

كان هدف دولة الأستعمار الإسرائيلي حتى منذ ما قبل ذلك ومن خلال صندوق إقامة دولة إسرائيل "الكيرن كايميت" الأستحواذ على ما تستطيع من اراضي بشتى الوسائل لتمكين نشؤ "دولتهم".

فمنذ ذلك التاريخ وما قبل ، هدفت تلك الصفقات التي ذاع صيتها انذاك من أجل إقامة الحزام الأستيطاني حول القدس من جهة وخلق بؤر استيطانية داخل اسوار البلدة القديمة من جهة اخرى بهدف السعي الواضح لتهويد المدينة المقدسة وأسرلتها وفق مخطط مشروعهم الاستعماري القديم الجديد ، وتحديدا في اجراءات استهداف حارة النصارى والحي الأرمني بهدف ربطتهما بحارة اليهود ضمن سياسات تغير الواقع الديمغرافي والجغرافي فيهما لمصلحة خطة التهويد والأسرلة .

وقبل أيام أصدرت بلدية الأحتلال بالقدس أعلاناً بخصوص احتفالات أعياد الميلاد المجيدة التي ستقيمها بشكل يومي من ١٥ حتى ٢٥ الشهر الجاري لهذا العام والأعلان عن إقامة سوق الميلاد في شارع الحشّار وباب الجديد يترافق مع إقامة احتفالات الميلاد بتلك المنطقة بالتعاون مع معهد المانيفيكات وفق ما جاء باعلانهم المذكور .

وهو أمر شبيه بما إقامته بلدية الأحتلال ومجموعات المستوطنين بالأعياد اليهودية في أزقة باب الخليل وباب الجديد وحارة النصارى بقُدسنا القديمة ، وكأن هذه البلدية مسوؤلة عن احتفالاتنا ، الأمر الذي يندرج في إطار تزويرهم لتاريخ المدينة وسرقة تراثنا .

ان ما آثار الغضب في نفسي هو تعاون هذا المعهد لتدريس الموسيقى بالقدس القديمة التابع لجهة كنسية غربية الذي اشار له اعلان بلديتهم وبالتعاون مع حفنة قليلة جشعة من تجار القدس من أجل إقامة هذه الأحتفالات بالتعاون مع بلدية الأحتلال ، رغم الأحتجاج والأعتراض الواسع من إبناء شعبنا والعائلات المقدسية حول ما تخطط له بلدية الأحتلال ، الأمر الذي يستوجب انسحاب هذا المعهد من ذلك الاعتداء على تقاليدنا الدينية التي تحمل الطابع الوطني ، كما وانسحاب تلك القلة القليلة المشاركة انطلاقا من الواجب والضمير الوطني .

سبق ذلك أيضا أن اصدرت إدارة احد المستشفيات الفلسطينية العاملة بالقدس تعميماً تدعو فيه موظفي المستشفى وعائلاتهم لحضور حفل في فندق "الطنطور هيلز" يقام بعد أسبوعين ، وذكرت الإدارة في ذلك التعميم الصادر في ١٢/١ أن تكاليف الحفل هي على نفقات المستشفى وبمساهمة جزئية من "وزارة الصحة الإسرائيلية" وفق قولهم ، وحول ذلك هنالك أستياء وغضب اَخر .

أن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين شاء من شاء وأبى من أبى ، هي مدينة عربية فلسطينية محتلة قهرا وفق القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي . وهنالك من جهة أخرى اتفاقية قد وقعها الفاتيكان الذي أعترف بدولة فلسطين وفق حدود ما قبل ٤ حزيران عام ١٩٦٧ بعاصمتها القدس الشرقية مع منظمة التحرير الفلسطينية يعترف بهذا الواقع وبالدور الفلسطيني في القدس كمدينة محتلة ، والتي تعتبر ملزمة لكافة المؤسسات التابعة للفاتيكان . وهنالك ايضا المواقف المعلنة من الكنائس الرئيسية الأربعة بالقدس حول مكانة القدس والتأكيد من طرفها بانه لا يجوز للقوة القائمة بالأحتلال أن تقوم بتغيير واقع المدينة أو ما يسري فيها من ستاتيكو لتنظيم دور الكنائس منذ مئات السنين ، أو حتى التدخل في شوؤنها .

لقد سبق ذلك إقامة البؤرة الاستيطانية في قلب البلد القديمة بعد سيطرة المستوطنين على دير مار يوحنا منذ ثلاث عقود والذين ما زالوا به ، ولاحقا على أستيلاء المستوطنين على فندقي البترا وامبريال في باب الخليل في صفقات ما زالت تثير جدلا واسعا منذ عقدين من الزمن حتى الآن أمام المحاكم التي يشكل جهازها القضائي جزء من منظومة الأحتلال . كما ظهرت قضايا الاستحواذ المشبوهة من سلطات الاحتلال على اراضي تابعة لبطريركية الأرمن بالقدس قبل عامين .

وفي الاَونة الاخيرة اثيرت العديد من قضايا تسريب البيوت والعقارات في أنحاء مختلفة من المدينة المقدسة وفي سلوان ووادي الجوز لجهات استيطانية أهمها عطيريت كوهانيم، وبرزت اسماء عديدة لمحامين واثرياء يهود تعاونوا مع من سقطت ضمائرهم على تنفيذ تلك الصفقات التي تهدف إلى تفريغ القدس من اصحابها الأصليين واضفاء الطابع اليهودي الاستعماري عليها .

كل ذلك حدث وما زال يحدث وفق ما نسمع ونقرأ يوميا في وسائل الإعلام عنه ، ومن أهلنا بالمدينة المقدسة وعلى مَسمع من الجميع ، وهو ما يترافق مع مخطط الحركة الصهيونية الدينية بالسيطرة على ما يسموه الحوض المقدس بالمدينة المحتلة بالترافق مع مسيرات وهجمات المستوطنين على الحرم القُدسي الشريف ليس لتقسيمه زمانيا ومكانيا بل ولأقامة الهيكل مكانه وفق رؤيتهم المزعومة .

لقد أصبح الوجود الفلسطيني المسيحي والإسلامي بالقدس في خطر يتهدده مخطط التهويد الشامل من خلال اجراءات أستعمارية عنصرية ، منها انفلات المستوطنين وطلاب مدارسهم الدينية واعتداءاتهم مع ارهاب شرطة الأحتلال وحفر الانفاق وسحب الهويات ومنع لم الشمل وفرض الضرائب والمنهاج الإسرائيلي "البغروت" في مدارسنا ومنع البناء وغيرها من الإجراءات . وأصبحت بعض الكنائس عبارة عن مزارات من حجر دون بشر تتعرض أيضا للأعتداء عليها كما المساجد وسلب مسوؤليات القائمين عليها من جانب سلطات الأحتلال في محاولات محمومة لاخضاعها والوصول الى حالة انعدام الوجود العربي المسيحي في القدس ، في محاولة لتنفيذ رؤيتهم التلمودية التي يتفق معها الأنجيلين الجُدد بالولايات المتحدة الامريكية والمسيحين الصهاينة في ما يعتقدوه ويسموه بحرب هارماجادون وانتظار المسيح الاَخر الذي "بَشرنا" به بايدن عند قدومه لتمكين تحالفه الاستراتيجي مع دولة الاستعمار لأستدامة احتلالها الأستيطاني لوطننا وقرار سابقه ترامب باعتبار القدس عاصمة دولة الاستعمار الإسرائيلي.

مسيرات المستوطنين واعتدائاتهم أصبحت شبه يومية تترافق مع القتل والتنكيل لشباب القدس على مشارف باب العامود وغيرها من أبواب المدينة ومحيطها كما في كل فلسطين التي أصبح الأعدام فيها بحق ابناؤنا يوميا .

ان القدس محاصرة بالجدار العنصري وتتعرض لابشع الأنتهاكات اليومية بحق تاريخنا ونصوص القرارات الدولية ، ما يشكل جريمة مستمرة بحقها أمام مرأى من المجتمع الدولي الصامت ونفاق الغرب .

لقد قرع بيان الهيئة العليا بالقدس ناقوص الخطر المحدق ورفع مرة أخرى الصوت عاليا في مواجهة ما يجري من تهويد بتوسيع ممنهج للأستيطان وبناء الوحدات الجديدة بقرارات من حكومة الأحتلال خاصة مع توجه اليمين الفاشي الديني بحكومة الاحتلال الجديدة "لانهاء الظلم التاريخي بحق المستوطنين كما قال أمس نتنياهو " ، ليزيد بذلك عدد المستوطنين بالقدس عن الستين بالمئة كما هي اليوم واستكمال سياسات التهويد وتفريغ الشيخ جراح وباقي المناطق بل وكل القدس من أهلها الأصليين اصحاب الأرض وربط ميدان عمر بن الخطاب بما يسمى بالقدس الغربية وفق رؤيتهم الأستعمارية حول مكانة مدينتنا المقدسة عاصمة دولتنا العتيدة .

لقد كان ذلك ما تنبه له الخالد أبا عمار في كامب ديفيد رافضا التنازل عن أي حي في المدينه فوق الأرض وتحت الأرض وفق مخططاتهم ، حتى أنه أسمى نفسه بياسر عرفتيان تاكيدا على الهوية الفلسطينية لأرمن القدس وفلسطين .

وهنا لا يمكنني التغاضي عن الفراغ الكبير الذي تركه رحيل الأخ والمناضل فيصل الحسيني وإغلاق الأحتلال لبيت الشرق الذي شكل معقلاً وطنيا هاما بالقدس كذراع لمنظمة التحرير ما قبل إقامة السلطة الوطنية ، وما تبعه من إغلاق للمؤسسات الفلسطينية فيها أو التضييق على ما تبقى منها، الأمر الذي ترك فراغا قيادياً ، تمت محاولة الاستعاضة عنه باستحداث وزارة شوؤن القدس بحكومتنا ودائرة القدس في منظمة التحرير .

وقبل يومين كَلف الأخ الرئيس أبو مازن الأخ فادي الهدمي وزير شوؤن القدس بالسفر فورا إلى القاهرة للقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية بهدف التحضير لعقد مؤتمر القدس سنداً لقرارات القمة العربية الأخيرة في حماية القدس ودعم صمود أهلها وتمكينهم من خلال القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المتعددة ، فالقدس مسوؤلية سياسية واخلاقية عربية ومسيحية واسلامية لما تشكله من معاني تاريخية وسياسية ولما تحمله من إرث وطني وديني أيضا ، إنها مسوؤلية الجميع ومسوؤليتنا نحن قبل الجميع .

فالأمل أن نرتقي نحن ويرتقي المشاركين في المؤتمر العتيد إلى مستوى الحدث والخطورة ، فلبرما لن يكون هنالك فرص اخرى بعد فوات الاَوان مع اشتداد الصراع على الأرض والهوية والوجود .

لكن شعبنا الصامد لن يقبل بأن يُضيئ قتلة أبنة القدس شيرين أبو عاقلة ورفاقها من الشهداء الاَخرين ، شجرة ميلاد السيد المسيح في شوارع القدس التي حضنت الشهداء وحضنت جثامينهم الطاهرة في مسيرتهم الأخيرة نحو الخلود والمجد الأبدي والتي لم تَسلم حتى من حقدهم وبطشهم .

وهنا أقتبس مما قاله الصديق الشاعر تميم البرغوثي ؛

وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ ، في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس ، أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ ....

في القدسِ مَن في القدسِ لكنْ لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْت....