وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل من الآمن القيادة عند تسرب السائل الأحمر من السيارة؟

نشر بتاريخ: 22/01/2023 ( آخر تحديث: 22/01/2023 الساعة: 09:35 )
هل من الآمن القيادة عند تسرب السائل الأحمر من السيارة؟

بيت لحم- معا- عند رصد تسرب السائل الأحمر من السيارة، عليك أن تعلم تلقائيا عزيزي السائق أنك تواجه مشكلة في ناقل الحركة. فالسائل المستخدم عادة في علبة التروس هو ذو لون أحمر أو أخضر مميز، وبالتالي يتم التعرف عليه بشكل فوري وسريع، لذلك يعتبر من السهل تحديد ما إذا كان السائل المتسرب يأتي من ناقل الحركة أو من أي مكان آخر.

الخطوة الأولى التي يجب أن تفعلها هي التوجه إلى صديقك الميكانيكي أو الخبير بأمور سيارتك، والذي بدوره سوف ينصحك بالإصلاح الفوري إذا كان هناك أي مشكلة في علبة التروس. ولكن، السؤال المهم الذي يجب طرحه: هل يمكن أن تقود السيارة بشكل طبيعي مع تسرب السائل الأحمر من ناقل الحركة؟

أسباب تسرب السائل الأحمر

– السبب الأكثر شيوعا وانتشارا بين أغلب السائقين هو وجود كسر أو اهتراء في الختم. فلدى ناقل الحركة أنواع مختلفة من الأختام وأي ضرر أو ثقب في هذه الأختام سوف يؤدي إلى تسرب السوائل الحمراء من السيارة.

– تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان، يمكن أن يكون السبب بسيطا جدا مثل عدم الإغلاق الجيد لأحد الأختام.

– في بعض الحالات الأخرى، تظهر فجوة في ناقل الحركة، أي شق أو خرق في محول عزم الدوران أو في مناطق أخرى، يمكن أن يخرج السائل الأحمر عبرها.

– من الممكن أيضا أن يكون التسرب في خطوط السوائل مصدر هذه المشكلة. فهذا النوع من الضرر ينشأ عادة نتيجة الحصى والصخور الصغيرة والحطام الموجود على الطرقات والذي قد يضرب خطوط السوائل في أي لحظة. ومن الطبيعي أن أي ثقب في الخطوط سيستنزف السائل بسرعة كبيرة خارجة عن المألوف.

هل من الآمن القيادة خلال تسرب السوائل؟

تعتمد السلامة فعليا على مدى سوء تسرب السائل الأحمر من سيارتك. يمكنك القيادة لسنوات عديدة إذا كان التسرب عبارة عن مجرد نقط صغيرة فقط. في الواقع، لا يجب أن تشعر بالقلق طالما أن كمية السائل هي دائما عند المستوى الصحيح. ومع ذلك، فمن المستحسن القيام بإصلاح هذا التسرب في أقرب وقت ممكن قبل أن يؤثر على أداء السيارة ويؤدي إلى الضرر الكلي في ناقل الحركة.

لكن إذا انخفض مستوى السائل في ناقل الحركة إلى ما دون المستوى المطلوب، ستعلم ذلك من خلال علامات مختلفة مثل الانزلاق، وزيادة الدورة في الدقيقة، والارتجاج، وسرعة السيارة غير المتزامنة مع تغيير السرعات والتسارع، وغيره. في هذه الحالة، يجب ألا تقود السيارة بعد الآن، وقم باستدعاء مركز خدمة لسحبها إلى ورشة تصليح.

ومن المهم أن تعلم عزيزي السائق أن تجاهل الأعراض سيجعل المشكلة أكثر سوءا مع مرور الوقت، حتى الوصول في نهاية المطاف إلى فشل ناقل الحركة. تذكر أن إصلاح تسرب صغير لن يكلف كثيرا وسوف يوفر عليك الآلاف من الدولارات في حال أصبح الثقب أكبر أو في حال توقف ناقل الحركة عن العمل.

كيفية إصلاح الخلل؟

لا يمكن القيام بشيء فعّال غير تخصيص الوقت اللازم للاهتمام بصيانة السيارة عبر أخذها إلى مركز خدمة متخصص. فجميع الأختام في ناقل الحركة مطاطية وستهترئ يوما ما حتى مع القيادة العادية، تماما مثل المكونات الأخرى كالفرامل والإطارات. يبقى من المهم معرفة متى يجب استبدال زيت ناقل الحركة ؟ وما هي أفضل الأنواع المتاحة؟

كما أنه لا تندر فكرة وجود شقوق أو ثقوب أو تلف في مختلف مكونات ناقل الحركة. لذلك، فعندما ترى تسرب السائل الأحمر من سيارتك، تحقق من المستوى المطلوب ثم قم سريعا باتخاذ الإجراءات اللازمة.