وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تعلن حالة التأهب تحسبا لرد ايراني

نشر بتاريخ: 30/01/2023 ( آخر تحديث: 01/02/2023 الساعة: 10:09 )
اسرائيل تعلن حالة التأهب تحسبا لرد ايراني

بيت لحم معا- بعد الهجوم المنسوب إلى إسرائيل في أصفهان، أبلغ الجهاز الأمني الإسرائيلي اليوم بحسب هيئة البث الرسمية "كان" إنه يجري استعدادته لامكانية انتقام من جانب إيران.

وخلال الساعات الماضية، عقد مسؤولو أحهزة الأمن الإسرائيلية، مناقشات لوضع تقديرات حول موعد الرد الإيراني المحتمل على الهجوم الذي أكدت تقارير وردت في وسائل إعلام أجنبية، نقلا عن مسؤولين غربيين ومصادر استخباراتية، أن الموساد هو الجهة المسؤولة عن تنفيذه من داخل الأراضي الإيرانية، واستهدف منشأة عسكرية في أصفهان.

ووفقا للقناة الرسمية الإسرائيلية فإن أجهزة الأمن الإسرائيلية تتوقع أن يتراوح الرد الإيراني من استهداف سياح إسرائيليين أو رجال أعمال في الخارج أو سفارات ومقارات تابعة لوزارة الخارجة الإسرائيلية، وقد يصل إلى حد شن هجوم عبر الصواريخ أو المسيرات الانتحارية المتفجرة، تنطلق من اليمن أو سورية، وتستهدف مواقع إسرائيلية.

وفي وقت سابق بعث مسؤول ايراني تهديد الى إسرائيل حين صرح لقناة الجزيرة إن إسرائيل تعلم أنه سيتم الرد على الهجوم في المنشأة، مثلما كان في الماضي :"بعيدا عن الضجيج والتصريحات الكثيرة".

وأضاف المسؤول الايراني إن "هناك من يلعب بالنار ولا يوجد لدينا شك بأنه سيكون أول من يحترق إن قرر إشعال حرب إقليمية". وبحسب قوله، المؤشرات تظهر بأن إسرائيل متورطة بالهجوم على المنشأة ويجب مواصلة التحقيق بالموضوع. وأضاف بأن التقديرات هي أن الطائرات المسيرة تم إرسالها من داخل ايران بالقرب من المكان الذي تمت مهاجمته. وبحسبه، الهجوم لم يكن ناجحا، على عكس ما يحاولون ادعاءه وهذا هو سبب تنصل الولايات المتحدة من تورطها فيه.

وافادت صحيفة نيويوك تايمز أن جهاز الموساد الاسرائيلي هو الذي نفذ هجوم الطائرات المسيرة في أصفهان بايران، وذلك بعد تقرير وول ستريت جورنال التي نسبت الهجوم الى اسرائيل. وافادت أن الولايات المتحدة لم تشارك في بالهجوم بأي صورة.