وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مريض صيني يُشخَص بمرض الزهايمر في سن الـ19

نشر بتاريخ: 06/02/2023 ( آخر تحديث: 07/02/2023 الساعة: 08:35 )
مريض صيني يُشخَص بمرض الزهايمر في سن الـ19

بكين - معا- تم تشخيص مريض يبلغ من العمر 19 عاما بمرض الزهايمر في مستشفى ببكين، وذلك يعتبر حالة نادرة بالنسبة لهذا المرض الذي يصاب به غالبا كبار السن.

وقال "جيا لونغ في"، الطبيب في قسم الأمراض العصبية في مستشفى شيوانوو التابع لجامعة العاصمة الطبية، إن الأعراض المرتبطة باضطرابات الذاكرة بدأت الظهور على المريض عندما كان في عمر الـ17، حيث واجه صعوبات في تذكر الأشياء التي حدثت في اليوم السابق.

وأجرى المستشفى مجموعة من الفحوصات على المريض، بما في ذلك اختبار مؤشر السائل الدماغي النخاعي وفحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، اللذان يعتبران من أكثر الوسائل موثوقية في العالم لتشخيص مرض الزهايمر.

وأظهرت نتائج الفحوصات أن المريض يعاني من ضمور طفيف في الحُصين ومؤشرات غير طبيعية في السائل الدماغي النخاعي. وتم نشر ورقة بحثية ذات صلة بالتشخيص السريري للمريض في "مجلة مرض الزهايمر".

وأضاف جيا أن مرض الزهايمر مرتبط بعوامل متعددة مثل الحالة الجسدية والوراثة ونمط الحياة للمريض. وفي السنوات الأخيرة، كان هناك ميل للإصابة بالمرض في سن أصغر، وتم العثور على طفرات جينية لدى بعض المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر المبكر. كما أن التقدم في قدرة تكنولوجيا الفحص الطبي للكشف عن المرض، مكّن أيضًا من تشخيص المزيد من المرضى الأصغر سنًا.