وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول أمريكي كبير يصف الوزير الإسرائيلي سموتريتش بـ "الغبي"

نشر بتاريخ: 04/03/2023 ( آخر تحديث: 05/03/2023 الساعة: 10:54 )
مسؤول أمريكي كبير يصف الوزير الإسرائيلي سموتريتش بـ "الغبي"

بيت لحم -معا-قال السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدس، إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بات يعتبر شخصية غير مرغوب فيها لدى الإدارة الأمريكية، خاصة بعد تصريحه بأنه يجب شطب قرية حوارة، مضيفًا، "أنا حقا غاضب منه. إنه غبي".

وأضاف نيدس، في تصريحات أوردتها القناة 12 العبرية، "إذا كان سموتريتش شخصا غير مرغوب فيه قبل تصريحه أن تشطب حوارة، فالآن، بعد ما قاله أصبح شخص غير مرغوب فيه أضعافا".

وتابع، "لن يلتقي أي مسؤول أمريكي رسمي بسموتريتش. بعد أن قال هذه الأشياء لم يتوقف الهاتف في المكاتب في القدس عن الرنين".

كما عبّر السفير الأمريكي في إسرائيل عن نفسه بطريقة غير مسبوقة بخصوص الوزير سموتريتش، وقال: "لديه رحلة إلى واشنطن، ولو كان بإمكاني لألقيت به من الطائرة، وطلبت من السفارة الأمريكية في إسرائيل عدم التعليق على التقرير".

ويأتي الهجوم الأمريكي بعد استنكار وزارة الخارجية الأمريكية بشدة لتصريح الوزير. حيث قالت إن كلام وزير المالية (سموتريتش) الذي دعا إلى شطب القرية الفلسطينية كلام غير مسؤول، ومثير للاشمئزاز، ومهين. نُطالب نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين في إسرائيل بإدانة هذا البيان والتنصل منه علنا.

وفي ذات السياق، حاولت السفارة الأميركية في إسرائيل، مساء الجمعة، تبرئة سفيرها توم نيدس، من تهمة وصفه لوزير المالية الإسرائيلي بـ "الغبي".

وقالت السفارة عن التصريحات التي نسبت للسفير خلال محادثة مغلقة مع مسؤول إسرائيلي ونقلتها قناة 12 العبرية، بأنه غير صحيحة وليست دقيقة بتاتًا.

وكانت القناة قالت إن نيدس اجتمع مع مسؤول إسرائيلي ووصف سموتريتش أمامه بـ "الغبي" بعد تصريحاته التي دعا فيها لمحو بلدة حوارة.