وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتخاب خالد البلشي نقيبا لصحفيي مصر

نشر بتاريخ: 18/03/2023 ( آخر تحديث: 18/03/2023 الساعة: 20:18 )
انتخاب خالد البلشي نقيبا لصحفيي مصر

القاهرة- معا- أسفرت انتخابات نقابة الصحفيين المصرية، عن اختيار اليساري خالد البلشي، نقيبا جديدا و6 أعضاء لمجلس النقابة لمدة عامين.



جاء ذلك وفق ما أعلنته اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد النصفي للنقابة، ونقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، السبت.
وتتم انتخابات التجديد النصفي كل عامين ويتم إجراؤها على مقعد النقيب، و6 أعضاء من المجلس الذي يضم 12 عضوا، وخاضها هذا العام51 مرشحا (11 للنقيب و40 للمقاعد الستة).
وأفادت الوكالة بأن "اللجنة القضائية أعلنت (مساء الجمعة) فوز الكاتب خالد البلشي (يساري) بمنصب نقيب الصحفيين بعدد أصوات بلغ ألفين و450 صوتًا، بينما حصل منافسه الأبرز الكاتب خالد ميري (رئيس تحرير صحيفة الأخبار المملوكة للدولة) على ألفين و211 صوتًا".
كما أعلنت اللجنة القضائية، فوز عبد الرؤوف خليفة، جمال عبد الرحيم، هشام يونس، محمود كامل، محمد يحيي ومحمد الجارحي بالمقاعد الستة لعضوية المجلس.
وبلغ إجمالي عدد الأصوات 5 آلاف و62، بينهم 4 آلاف و888 صوتًا صحيحا و174 صوتًا باطلا.
كما بلغ عدد اللجان الانتخابية 23 لجنة، 22 منها بالمقر الرئيسي للنقابة وسط العاصمة القاهرة، ولجنة واحدة بمقرها الفرعي بالإسكندرية (شمال)، فيما كان يحق لـ9 آلاف و852 صحفيا التصويت في انتخابات النقابة.
وعبر صفحته بـ"فيسبوك"، قدم ميري التهنئة للبلشي، مضيفا: "تمنياتي القلبية للجماعة الصحفية بالنجاح وتحقيق كل ما يتمنوه".
وخلال الجمعية العمومية للصحفيين التي سبقت انتخابات التجديد النصفي، أقر الصحفيون قرارات بـ"الإجماع"، من أبرزها تجديد قرار الجمعية السابق والمتكرر سنويا بـ"رفض التطبيع مع إسرائيل"، وفق إعلام محلي.
وشغل مقعد النقيب قبل البلشي لدورتين متتاليتين، ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للرئاسة، والذي لم يتقدم للترشح هذا العام بسبب القانون الذي يحظر ترشحه للمرة الثالثة على التوالي بعد الفوز بدورتين سابقتين .