وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر إقليمي عن "المرأة كفاعل في الاستقرار والتنمية الشاملة في مجتمعات الشرق الأوسط"

نشر بتاريخ: 22/03/2023 ( آخر تحديث: 22/03/2023 الساعة: 23:30 )
مؤتمر إقليمي عن "المرأة كفاعل في الاستقرار والتنمية الشاملة في مجتمعات الشرق الأوسط"

بالشراكة بين لجنة المرأة بمجلس الأعيان الأردني والجمعية العربية لعلم الاجتماع والتعاون الدولي الألماني

عمان- معا خاص- عقد في العاصمة الأردنية عمان يومي السبت والأحد الماضيين، مؤتمر إقليمي عن " المرأة كفاعل في الاستقرار والتنمية في المجتمع الأردني ومجتمعات الشرق الوسط". قدمت فيها أوراق متنوعة تناولت محورها الأساسي والقضايا ذات الصلة بدور المرأة في الاستقرار والتنمية في مجتمعات الشرق الأوسط.

المؤتمر انعقد تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان الأردني السيد فيصل الفايز، ونظمته لجنة شؤون المرأة في مجلس الأعيان التي تتولاها الدكتورة ميسون العتوم ، بالشراكة مع الجمعية العربية لعلم الاجتماع وهيئة التعاون الدولي الألماني. وقد حضرته وشاركت فيه الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والسيدة "انيتا فانك" رئيسة "مشروع تعزيز السياسات المراعية للنوع الاجتماعي والشاملة ، الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا -- Womena" التابع لوكالة التعاون الألماني، والسيدة ياسمين سعدون منسقة مجموعة الحوكمة الرشيدة في التعاون الدولي الألماني في الاردن والدكتوره عبير دبابنه من مفوضية لجنة الانتخابات المركزية والناشطة في الحقل النسوي، وأمين عام الجمعية العربية لعلم الاجتماع الدكتور محمد فرحات.

في المحور الأول الذي تناول تغير وضع المرأة في المجتمعات، قدمت الدكتورة "مادلين غوبيل " من فرنسا ورقة في افتتاح المؤتمر عن "النساء كمفكرات وفاعلات" تناولت فيها حالة سيمون دي بوفوار كمثال. بينما تناولت الدكتورة سامية سلماني من الجزائر – فرنسا "موضوع حقوق المرأة والإدماج والتنمية". وتناولت ورقة قدمها محمد فرحات أمين عام الجمعية العربية لعلم الاجتماع "نساء العرب وأسئلة الرؤية والحراك والعوائق" .

واستعرضت الدكتورة دوللي الصراف من لبنان "إشكالية العلاقة بين المواطنة المجندرة والتنمية في العالم العربي: واقع التداخل وأفاق الأنسنة" ، فيما قدمت الدكتورة سما سلمان عضو مجلس الشيوخ المصري تجربة مصر في العقد الأخير من خلال ورقة عن"النساء ، التنمية والتمكين الشامل ".

المحور الثاني تركز على تمكين المرأة كشرط للتنمية وتعزيز دورها في استقرار المجتمعات التي تعيش فيها، قدمت فيه الدكتورة ديما طهبوب من الأردن ورقة عن "التنمية من الداخل: المرأة والأسرة في الرؤية الإسلامية" . وعرض الدكتور عبد الفتاح الزهيدي من المغرب لموضوع" التمكين الاقتصادي للنساء : مدخل لتحقيق المساواة ومحاربة التميز". فيما تناول الدكتور ناصر جرادات من فلسطين مسألة"البعد الاقتصادي للتمكين وتأثيراته الشاملة".

وفي المحور الأخير الذي تناول مسالة تغير الوضع القائم تحدث الدكتور غالب بن الشيخ الحسين رئيس منظمة إسلام فرنسا واستعرض الشروط والمتطلبات التي يحتاجها " تحرير دور المرأة من الاعتقال في المجتمعات العربية كتحدي ثقافي حضاري".

يشار إلى أن المؤتمر الذي تابعه بحيوية ونشاط كوكبة من المهتمات والمهتمين قد عقد ورشتي نقاش موسعتين كانت مفتوحة للمشاركين سعت لبلورة وتأطير المواضيع التي تم تداولها في جلساته حتى تكون موضوع متابعة في وقت لاحق.