وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تبقي أرشيف يوم الأرض سريا حتى عام 2084

نشر بتاريخ: 01/04/2023 ( آخر تحديث: 02/04/2023 الساعة: 13:06 )
إسرائيل تبقي أرشيف يوم الأرض سريا حتى عام 2084

تل أبيب- معا- قررت الحكومة الإسرائيلية إبقاء الأرشيفات السرية لجلسات الحكومة وغيرها من المؤسسات والدوائر المتعلقة بموضوع يوم الأرض، سرية يحظر فتحها حتى عام 2084، أي بعد 61 عاماً من الآن.
وكشف هذا القرار عندما توجه النائب أيمن عودة، رئيس تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و"الحركة العربية للتغيير"، طالباً الاطلاع على الأرشيف. ومع أنه نائب في الكنيست، فقد تم إبلاغه أن الحظر شامل أيضاً السياسيين والباحثين. ورد مهدداً بالتوجه إلى المحكمة لإلغاء هذا القرار غير المقبول.
المعروف أن «يوم الأرض» هو يوم الإضراب العام للجماهير العربية في أراضي الـ48، في يوم 30 مارس (آذار) 1976، في حينه، قررت حكومة إسحق رابين مصادرة حوالي 20 ألف دونم أخرى من الأراضي العربية في منطقة البطوف التابعة لسكان سخنين وعرابة ودير حنا. ورد العرب بإضراب عام في جميع البلدات والمدن العربية. وحاولت الحكومة كسر الإضراب بالقوة. وأنزلت قوات من الجيش، وليس فقط الشرطة، إلى البلدات العربية عشية الإضراب، وراحت تنفذ اعتقالات في صفوف القيادات العربية في ذلك الوقت، شملت الأديب إميل حبيبي والنقابي سليم القاسم. وتم قتل ستة شباب من فلسطينيي 48 وإصابة أكثر من 550 آخرين بجراح، وبلغ عدد المعتقلين حوالي 800 شخص. وفي وقت لاحق، جرت محاولة لاغتيال الشاعر توفيق زياد، الذي كان أبرز القادة السياسيين العرب في إسرائيل وكان رئيساً لبلدية الناصرة وعضواً في الكنيست عن «الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة». فقد أُطلق الرصاص على بيته من «مجهولين»، ودخلت قوة كبيرة من حرس الحدود إلى البيت واعتدت على زوجته، نائلة، التي تصدت لهم.
وخلال تلك الفترة، ولأكثر من شهر، حضر إلى البلدات العربية قادة المخابرات الإسرائيلية، وجرت عشرات الأبحاث والمداولات على مختلف المستويات.
وحاول النائب أيمن عودة فحص برتوكولات تلك الجلسات، عشية إحياء ذكرى «يوم الأرض»، لمعرفة طريقة تفكير القادة الإسرائيليين آنذاك، وكيف اتخذت القرارات لإنزال الجيش بدباباته ومدرعاته إلى قرية عرابة، وكيف اتخذ القرار بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.
وعلى أثر رفض الحكومة السماح له بذلك، قال: «يبدو أنّ هناك شيئاً يعرفونه جيداً في هذه البروتوكولات ويريدون إخفاءه». وأضاف: «لقد حسبتها. إذا كانوا سيفرجون عن هذه الأرشيفات في عام 2084 فسأكون في عمر 109 سنوات. ولأنني لا أتوقع أن أعيش حتى ذلك العمر، سجلت أيضاً اسم ابني الطفل، لعله يستطيع الاطلاع عليها. ولكنني لن أقف مكتوف اليدين إزاء هذا القرار، وسأواصل بكل الطرق محاولة الاطلاع على الأرشيفات الخاصة بيوم الأرض وفتحها أمام كل من يريد».
يذكر أن الألوف من الجماهير العربية والقوى المناصرة لها، شاركت الخميس في مسيرة إحياء الذكرى السابعة والأربعين لـ«يوم الأرض» في مدينة سخنين، بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.
وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، في كلمته، إن «الجماهير العربية باقية وراسخة في وطنها، لكننا قلقون ونشعر بالخطر من ممارسات الحكومة الإسرائيلية الفاشية، إلا أننا لا نشعر بالخوف ولن نتراجع عن حقوقنا في وطننا». ونوّه إلى أن اتفاق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع وزيره إيتمار بن غفير بإعطاء الصفة الرسمية والتحويل الرسمي من قبل الدولة لميليشيات فاشية مسلحة، هو تطور خطير للغاية، وبالأخص وأن بن غفير لا يخفي أنها ستكون موجهة للعمل ضدنا».