وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استقرار قيمة المؤشر لأسعار العقارات السكنية بالربع الأول 2023

نشر بتاريخ: 16/05/2023 ( آخر تحديث: 17/05/2023 الساعة: 11:25 )
استقرار قيمة المؤشر لأسعار العقارات السكنية بالربع الأول 2023

رام الله - معا- أصدرت سلطة النقد، اليوم الثلاثاء، نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من عام 2023، التي أشارت إلى استقرار المؤشر عند مستواه في الربع السابق، ليبلغ 113.7 نقطة، في ضوء تغيرات طفيفة في المؤشرات الفرعية.

وارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 0.4% ليستقر عند 119.2 نقطة، فيما سجّل مؤشر أسعار الشقق السكنية انخفاضاً بـنحو 0.7% ليبلغ 105.5 نقطة، أما على المستوى فقد ارتفع المؤشر بشكل طفيف إلى نحو 0.4%، نتيجة التغيرات التي حصلت على أسعار الشقق.

وتلعب مواصفات العقار المراد بيعه دوراً أساسياً في تحديد سعره، فخلال أشهر هذا الربع، امتازت الشقق السكنية المعروضة للبيع في فلسطين بكون أكثر من نصفها شققا سكنية جديدة، ومتوسط مساحتها نحو 160 متراً مربعاً، قريباً من الرقم المسجل في الربع السابق والبالغ 156 متراً مربعاً، كما تحتوي في الغالب على ثلاث غرف نوم، وأقل من ثلاثة حمامات، إضافة إلى شرفة.

أما فيما يخص المنازل، فقد أظهرت البيانات ارتفاعاً على متوسط مساحة البناء للمنازل المعروضة للبيع خلال الربع إلى نحو 316 متراً مربعاً، وشكلت المنازل الجديدة غالبيتها، وتكونت في الغالب من أكثر من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات على الأقل. كما تتأثر العقارات بمواصفات أخرى، أهمها ما يتعلّق بسعر الأرض المقام عليها العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني.

يُشار إلى أن هذا المؤشر يتم إصداره كل ربع سنة، بهدف مراقبة حركة سوق العقارات السكنية، والتقلبات المحتملة في الأسعار لتلافي حصول فقاعات سعرية. علاوة على استخدامه كَمُدخل من مدخلات السياسات الاقتصادية، وخصوصاً السياسات الاحترازية الكلية، لما له من دور أساسي في قرارات الاستهلاك والادخار والاستثمار.