وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارتنا لدى البانيا تحيي ذكرى النكبة الـ75

نشر بتاريخ: 17/05/2023 ( آخر تحديث: 17/05/2023 الساعة: 12:20 )
سفارتنا لدى البانيا تحيي ذكرى النكبة الـ75

البانيا- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية البانيا يوم الإثنين 15 مايو 2023، الذكرى الـ75 للنكبة، بفعالية أقامتها في مقر السفارة في العاصمة تيرانا، بحضور سفراء الدول العربية الشقيقة والسفراء الأجانب المعتمدين في البانيا وشخصيات من المجتمع المدني الألباني والجامعات الألبانية والمنظمات غير الحكومية وممثلي الطوائف الدينية ونشطاء حقوق الإنسان ومتضامنون مع القضية الفلسطينية وأبناء الجالية في ألبانيا.

جاء ذلك في إطار سلسلة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية ألبانيا بمناسبة احياء ذكرى النكبة ومرور 75 عامًا على الاحتلالللأراضي الفلسطينية، وتهجير أهلها منها.

وبدأت الفعالية بعزف النشيدين الفلسطيني والألباني، ومن ثم كلمة سعادة السفير هناء الشوا، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية البانيا.

ورحبت السفير الشوا بالمشاركين في الفعالية، مشيرة في كلمتها إلى مفهوم النكبة كجريمة قام بها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مضيفة أن النكبة جريمة مستمرة والعودة حق مهما طال الزمن.

وأكدت السفير على أن إحياء ذكرى النكبة تلك المناسبة التاريخية المؤلمة، وهي الكارثة الأكبر والأطول في القرن العشرين وفي تاريخ الإنسانية تكتسب أهمية خاصة في عامها الخامس والسبعين لتزامنها مع قرار الأمم المتحدة وذلك لأول مرة لإحياء هذه المناسبة الكارثية التي أحلت بالشعب الفلسطيني.

وتابعت الفعالية بمشاهدة الخطاب التاريخي المهم الذي ألقاه سيادة الرئيس محمود عباس بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة في الأمم المتحدة بحضور عربي ودولي حاشد رفيع المستوى.

وتضمنت فعالية إحياء ذكرى النكبة، عرض أفلام وثائقية تروي أحداث النكبة وقضية فلسطين، ومعرض صور تذكر بمعاناة الشعب الفلسطيني جراء النكبة وتوزيع كتيبات عن النكبة على المشاركين في الفعالية.