وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول سوري رفيع: بشار الأسد يحضر القمة العربية

نشر بتاريخ: 17/05/2023 ( آخر تحديث: 18/05/2023 الساعة: 11:34 )
مسؤول سوري رفيع: بشار الأسد يحضر القمة العربية

دمشق- معا- أكدت "الشرق الأوسط" السعودية نقلا عن مسؤول سوري رفيع حضور الرئيس السوري بشار الأسد قمة جدة التي تعقد بعد غد الجمعة.

وقال الدكتور أيمن سوسان، مساعد وزير الخارجية السوري في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إن "الرئيس السوري بشار الأسد سيكون حاضرًا في جدة".

وتشارك سوريا في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية المقررة بعد 12 عامًا من الغياب.

ووفقًا لمساعد وزير الخارجية والمغتربين السوري، فإن انعقاد القمة العربية في السعودية بمكانتها الكبيرة وثقلها وسياستها المعتدلة أمر بدهيّ وواضح ولا يمكن الحديث عنه.

وأضاف سوسان في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن الجميع يأمل أن تكون قمة جدة فاتحة لمرحلة جديدة. وأضاف: «أهمية انعقاد القمة في السعودية أمر لا يمكن الحديث عنه لأنه بدهيّ وواضح. السعودية بمكانتها الكبيرة وبثقلها وسياستها المعتدلة، يأمل الجميع أن تكون قمة جدة فاتحة لمرحلة جديدة وسط أجواء من التفاؤل تسيطر على الجميع».

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قد تلقى، قبل أيام، دعوة رسمية من السعودية للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في جدة الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنت الرئاسة السورية، في أول دعوة تتلقاها دمشق منذ اندلاع النزاع.

وأوردت الرئاسة أن الأسد تلقى "دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي ستعقد في مدينة جدة في 19 مايو الجاري".

من جانب آخر، التقى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اليوم الأربعاء عددا من وزراء خارجية الدول العربية على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة.

والتقى المقداد اليوم نظراءه اللبناني عبد الله بو حبيب والتونسي نبيل عمار والعماني بدر بن حمد البوسعيدي والأردني أيمن الصفدي والإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي خليفة شاهين المرر، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.

وانطلق اليوم الأربعاء اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.