وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يشارك في الاجتماع الإقليمي للاتحاد الدولي للنقابات الحرة في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 13/03/2006 ( آخر تحديث: 13/03/2006 الساعة: 18:53 )
بيت لحم - معا - توجه صباح اليوم وفد رسمي من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ممثلا برئيسه السيد راسم البياري و مسؤول العلاقات الدولية بالاتحاد عبد الرؤوف مهدي و رئيس نقابة الغزل و النسيج زكي خليل إلي العاصمة الأردنية عمان وذلك للمشاركة في الاجتماع الإقليمي للاتحاد الدولي للنقابات الحرة لمنطقة الشرق الأوسط.

و يشارك في الاجتماع الذي يعقد بشكل دوري ممثلون عن 11 دولة عربية و عدد آخر من ممثلي الدول الأجنبية حيث يمثل الاتحاد الدولي أكثر من 250 مليون عامل و عاملة من كافة أنحاء العالم.

وقال راسم البياري رئيس الاتحاد علي أهمية هذا الاجتماع لعمال فلسطين خاصة في ظل تردي أوضاعهم المعيشية نتيجة الإجراءات الاسرائيلية بحقهم من إغلاق للمعابر و منعهم من التوجه إلي أماكن عملهم و تشديد الحصار علي المدن و القرى الفلسطينية في مختلف محافظات الوطن.

و شدد البياري علي متانة العلاقة التي تربط الاتحاد العام بمختلف الاتحادات العربية و الدولية و أكد علي حرص الاتحاد علي تواصل العلاقات الجيدة بمختلفالاتحادات و كذلك تعزيز التعاون المشترك و تطوير العلاقة بين مختلف أعضاء الاتحاد. و اعتبر البياري هذا الاجتماع فرصة لاطلاع مختلف الاتحادات العربية و الدولية علي واقع العمال في مناطق السلطة و الانتهاكات التي ترتكب بحقهم يوميا من اجل فضح الممارسات الاسرائيلية التعسفية بحقهم وكشف الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي و سياساته الهادفة إلي تضييق الخناق علي الاقتصاد الفلسطيني و شل عجلة التقدم في مختلف قطاعات الإنتاج الفلسطينية.

كما و و أوضح البياري انه سيتم تقديم ورقة عمل مفصلة حول العمال الفلسطينيين و خاصة منعم من الوصول إلي أماكن عملهم و ملاحقتهم و اعتقالهم و فرض الغرامات المالية عليهم و كذلك حرمان الكثير منهم من حقوقهم.

و أشار إلي ان الاتحاد العام يقوم برصد و توثيق مختلف حالات الانتهاكات لحقوق العمال خاصة العاملين داخل الخط الأخضر. ونوه البياري إلي انه سيقدم أيضا ورقة اخري تتضمن نشاطات الاتحاد العام التي يقوم بها من اجل تخفيف معاناة العمال و تقديم المساعدات لهم والخطط المستقبلية لمواجهة ظاهرة البطالة المتفشية بين صفوف العمال. وفي هذا السياق أكد البياري أن الاتحاد تمكن و بالتعاون مع وزارة الصحةالفلسطينية من توفير التامين الصحي المجاني لحوالي 350 ألف عامل من مختلف محافظات الوطن في الضفة الفلسطينية و قطاع غزة و ذلك بناء علي كتاب توجه به إلي السيد الرئيس محمود عباس و ذلك في خطوة لتوفير الرعاية الصحية للعمال و أسرهم.

و دعا البياري مختلف الاتحادات المشاركة في هذا الاجتماع لتجديد دعمهم لعمال فلسطين من اجل تعزيز صمودهم خاصة في ظل تواصل ارتفاع ظاهرة البطالة التي وصلت إلي ما يقارب 50% ومواجهة حالة الفقر التي بلغت اعلي مستوياتها لتصل إلي 75% في ظل المخططات الاسرائيلية الرامية إلي تجويع الشعب الفلسطيني و شل حركة الاقتصاد الفلسطيني و جعله مرتبطا بشكل تام للاقتصاد الإسرائيلي.

وطالب البياري كافة الاتحادات المشاركة بالضغط علي حكوماتها من اجل إجبار حكومة اسرائيل احترام القوانين و المواثيق الدولية التي تتعلق بالعمال و العمل علي تخفيف معاناة عمال فلسطين من خلال تسهيل مرور العمال إلي مناطق عملهم و رفع حالة الحصار و الإغلاق التي تفرضها حكومة الاحتلال على الشعب الفلسطيني