وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا اعدت جماعات الضغط بامريكا لتغيير موقف اوباما من الاستيطان؟

نشر بتاريخ: 23/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 14:03 )
بيت لحم- معا - اطلقت مجموعة ضغط موالية لاسرائيل في الولايات المتحدة مشروعا يقضي بتحويل تركيز إدارة الرئيس الامريكي أوباما بعيدا عن مستوطنات الضفة الغربية ، بدعوى أنها ليست عقبة في طريق السلام وان ازالتها سيكون بمثابة "تطهير العرقي".

وتهدف الوثيقة حسب صحيفة هارتس لوضع استراتيجية للتقليل من الجهود الامريكية لتجميد المستوطنات .

ووضعت هذه الوثيقة بالاشتراك مع العضو الجمهوري فرانك لونتز ، حيث تم وضعها بعد وقت قصير من فوز اوباما في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني / نوفمبر من العام الماضي قبل ان يتم الاعلان عنها مؤخرا .

وتحت شعار "افضل تسوية للاستيطان" تحث الوثيقة القراء على نشر رسالة مفادها أن "فكرة وجود فلسطينيين في أي مكان خال من اليهود هي فكرة عنصرية, وأن وجود منطقة فلسطينية بدون يهود هو نوع من التطهير العرقي ونحن لا نقبل ذلك ".

وتقول الوثيقة "ان المستوطنات لم تنشأ عشوائيا بل اقيمت على قمم الجبال وفي المناطق الحساسة الهامة لتوفير الأمن بين إسرائيل والدول العربية المجاورة لها".

كما تحث الوثيقة الجمهور على تبني عبارة "الأراضي المتنازع عليها"، بدلا من "الأراضي المحتلة", وعلى الفلسطينيين ان يصححوا استخدام عبارة' الأراضي المتنازع عليها 'عندما يقولون' الأراضي المحتلة ، لذلك فالاراضي التي تقام عليها المستوطنات هي اراض متنازع عليها".