وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تنتهي من تنفيذ العديد من المشاريع التطويرية

نشر بتاريخ: 06/04/2006 ( آخر تحديث: 06/04/2006 الساعة: 10:27 )
خان يونس- معا- أكدت دائرة المشاريع في بلدية خان يونس أن طواقم البلدية المختلفة قامت بتنفيذ مجموعة من المشاريع التطويرية الخدماتية في كافة مناطق نفوذ البلدية حيث ساهمت بشكل ملحوظ في تحسين مستوى الخدمات والوصول للشرائح المجتمعية المهمشة في المدينة .

وقال المهندس هشام العبادلة مدير الدائرة أن المشاريع المنفذه قامت بتمويلها عدد من الدول المانحة التي ترتبط بعلاقات وطيدة مع البلدية حيث تمكنت الأخيرة من الوصول إلى إحتياجات الأهالي عبر لجان الأحياء من خلال تحديد الأولويات الملحة توافقاً مع سياسة البلدية الرامية إلى الوصول بخدماتها إلى جميع المناطق حتى تتمكن البلدية من النهوض بواقع المدينة .

وأوضح العبادلة أن الدائرة أتمت أعمالها في تطوير شارع رقم ( 12 ) جمال عبد الناصر منطقة الدوجي وهو عبارة عن شارع بطول ( 650 ) وعرض ( 20 ) متراً، بإتجاهين وجزيرة في المنتصف وإنشاء أرصفة وأعمال إنارة وشبكة صرف صحي وتطوير لشبكة المياه وذلك بقيمة ( 290 ) ألف دولار بتمويل من USAID ، كذلك تطوير شارع رقم ( 44 ) جورة اللوت بمنطقة الجبور وهو عبارة عن شارع بطول كيلومتر تقريباً وعرض ( 15 ) م، حيث تم إزالة كافة التعديات على الشارع وفتحه بالكامل ، فضلاً عن فرد طبقة إسفلت وتنفيذ شبكة صرف صحي كاملة ومياة وتأسيس إناره على الرصيف وذلك بقيمة ( 240 ) ألف دولار من الممول السابق .

وبين العبادلة أن الأعمال قد إنتهت كلياً في مضخة الوفية ( PS3 ) بقيمة ( 617 ) ألف دولار من الإتحاد الأوروبي ومضحة المستشفى الأوروبي ( PS8 ) بقيمة ( 812 ) ألف دولار بتمويل وزارة المالية من خلال بلدية خان يونس ، حيث تم الإنتهاء من جميع الأعمال المدينة وتم توريد المضخات وتوريد وتركيب الأجهزة والأعمال الميكانيكية وسيتم تركيب وتوصيل خط الكهرباء والمحول قريباً .

وأكد العبادلة أن البلدية تواصل تطوير عدد من شوارع بدعم من الدول المانحة ومنها مشروع توريد مواد صيانة بقيمة ( 46 ) ألف دولار بتمويل USAID من خلال CHF حيث يشمل توريد مواد إنشائية مثل الإسمنت والحديد وأحجار البناء وبلاط إنترلوك وخلطة أسفلتية ومواد دهانات وبيس كورس ولوازم إنارة وإشارات مرور وشبك وزوايا، لافتاً إلى أن المشروع الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه 50 % يعمل على توفير أيدي عاملة من خلال برنامج العمل مقابل سلة الغذاء من خلال المؤسسة وبالتنسيق مع لجان الأحياء وجاري إستغلال هذه الموارد في صيانة بعض مرافق البلدية وتنظيف الجدران في الشوارع ودهان أحجار الجبه وتسوية المطبات وتوسعة الطرق الزراعية وتركيب إشارات مرور وعمل سياج حماية حول الحدائق والمتنزهات .

وأشار العبادلة إلى تطوير شارع رقم ( 29 ) التموين بتمويل USAID بقيمة ( 350 ) ألف دولار وهو عبارة عن شارع بعرض عشرين متراً وبطول ( 800 م ) حيث تم الإنتهاء من شبكة الصرف الصحي وبناء حجر الجبه والجزيرة وفرد طبقة البيس كورس وكذلك فرد طبقة الإسفلت للجزء الجنوبي من الشارع .

وبين أهمية مواصلة العمل في مشروع تطوير طرق متعددة بقيمة مليون دولار بتمويل من الصندوق العربي جدة وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية حيث بلغت نسبة الإنجاز 40 % .

ويشمل المشروع تطوير عدة طرق وهي شارع رقم 37 ( الشيخ صابر الفرا ) وشارع مسجد خالد بن الوليد ( المجادلة ) وشارع البرقي وشارع بطن السمين ( طباسي وعيا ) وشارع قاع القرين ( أبو مصطفى ) وشارع الشوربجي وشبير رقم ( 29 ) وشارع شرق مستشفى ناصر وتطوير شوارع منطقة التفاح ( المخيم الغربي ) وصيانة طرق مركز المدينة وشارع رقم ( 85 ) المدخل وشارع بلوك ( G ) رقم 94 .

وشدد العبادلة على وجود موافقة مبدئية لتطوير عددا من الشوارع في مدينة خان يونس وضواحيها وجاء من أبرزها، شارع جمال عبد الناصر منطقة السطر الغربي وتطوير شارع البحر وشارع المحطة وشارع جورت اللوت ، وتطوير شوارع متفرقة في منطقة بلوك ( G )، وشارع المجادلة والسد العالي بمنطقة المعسكر ، فضلاً عن إنشاء سوق حي الأمل المركزي وتطوير منطقة الحي النمساوي.

وجددت البلدية دعوتها للجهات المانحة والممولة إلى سرعة تمويل المشاريع التطويرية وعدم إيقاف المساعدات أو تجميدها التي تمس إحتياجات المواطن الفلسطيني حتى تتمكن البلدية من النهوض بواقع المدينة بشتى المجالات .