وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير المفوضية الاوروبية في القدس لـ معا: على حماس الاعتراف باسرائيل.. موقفنا واضح من الاغتيالات وهو التنديد بها ورفضها

نشر بتاريخ: 11/04/2006 ( آخر تحديث: 11/04/2006 الساعة: 11:35 )
القدس- معا- أكد جون كيير مدير مكتب المفوضية الاوروبية في القدس المحتلة أن على حركة حماس احترام المباديء التي نادى بها المجتمع الدولي للاعتراف بحكومتها, رافضاً بذلك الاتهامات الموجهة للاوروبيين بأنهم يحاربون النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وقال كيير:" هناك سوء فهم, لقد طالبنا ولا زلنا نطلب من حماس أن تحترم مباديء اساسية حتى يمكن التعاطي معها، ومنها الاعتراف باسرائيل، وبالاتفاقيات الموقعة، ونبذ العنف والارهاب".

وأضاف:" من غير الممكن أن تكون هناك مفاوضات بين أطراف لا تعترف ببعضها البعض، وهل يمكن أن يتحقق السلام ما لم يتم نبذ الارهاب ونزع السلاح!".

وفي حديث لمراسلنا في القدس أوضح كيير أن كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي لها تشريعاتها وقوانينها الخاصة فيما يتعلق بمنح تأشيرات الدخول للاجانب الى بلدانها, معتبراً ان رفض بعض الدول منح تأشيرة دخول الى بعض قيادات حركة حماس له صلة بقوانين هذه الدول، ولا يوجد موقف اوروبي موحد بهذا الخصوص.

الى ذلك أكد كيير على موقف الاتحاد الاوروبي المندد بسياسة الاغتيالات التي تنفذها اسرائيل, قائلاً:" لقد سبق وندد الاتحاد بهذه الاغتيالات، وهو دائماً يندد بها، وسبق أن ابلغنا موقفنا هذا للحكومة الاسرائيلية".

ونفى كيير أي علم له بانشاء صندوق دولي بتمويل أمريكي أو أوروبي باشراف مؤسسة الرئاسة وبادارة د. سلام فياض, وقال:" ليس لدي أية معلومات حول هذ الصندوق".