وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد تضامني اسكتلندي يزور جامعة النجاح ومدينة نابلس ومخيماتها

نشر بتاريخ: 26/06/2005 ( آخر تحديث: 26/06/2005 الساعة: 16:11 )
معا-نابلس-نظم برنامج التبادل الشبابي الدولي "زاجل" التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية زيارة دراسية لوفد من مؤسسة التضامن مع الشعب الفلسطيني في اسكتلندا.
وقام الوفد الذي يضم عشرين عضوا بزيارة الحرمين الجامعيين القديم والجديد وتعرفوا على الكليات والبرامج الاكاديمية والتطورات التي شهدتها الجامعة خلال السنوات الاخيرة، والتقوا بالدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة الذي شرح لهم المسيرة التاريخية للجامعة وتطورها عبر العقود الماضية، كما تحدث حول الظروف التي مرت بها الجامعة وطلابها خلال السنوات الخمس الماضية وحقوق التعليم في الاراضي الفلسطينية وعلاقات التعاون الخارجية التي قامت الجامعة بتطويرها مع العديد من الجامعات والمؤسسات الاوروبية.
كما التقى الوفد الضيف بطلبة الجامعة من متطوعي برنامج "زاجل" واستمعوا منهم لشرح حول ظروف حياتهم اليومية وطموحاتهم المستقبلية، وتبادل الطرفان وجهات النظر في العديد من المواضيع الاجتماعية والثقافية كالدين والمرأة وغيرها من الامور المتعلقة بمواضيع التبادل الثقافي.
وقام الوفد الضيف يرافقه متطوعو برنامج زاجل بزيارة للبلدة القديمة بنابلس حيث تعرف اعضاء الوفد على المعالم التاريخية والحضارية والتراثية وبعض مشاريع الترميم فيها بالاضافة الى تعرفهم على المعاناة الاقتصادية والاجتماعية لسكانها خاصة تلك العائلات التي خسرت منازلها ومحلاتها التجارية بسبب الظروف التي مرت بها البلدة القديمة طيلة السنوات الخمس الماضية.
كما قام الوفد بزيارة لمخيم بلاطة وحل ضيفا على مركز يافا الثقافي وتوجه لزيارة العديد من الاسر الفلسطينية التي تعيش في المخيم، وتم تنظيم عدة لقاءات مع عدد من شهود العيان على حرب عام 1948 واستمع الوفد الى شهادتهم على تلك الحرب.